«الدولة الإسلامية» يتقدم على حساب المعارضة السورية في دمشق

الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 02:09 ص

قالت مصادر محلية سورية، إن تنظيم «الدولة الإسلامية»، انتزع، اليوم الثلاثاء، السيطرة على عدة نقاط في حي القدم، جنوبي العاصمة السورية دمشق، كان يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وأضافت المصادر، أن المعارك بين قوات المعارضة والتنظيم، لا زالت دائرة في حي القدم الذي يعد واحدا من أقدم أحياء مدينة دمشق، بحسب وكالة الأناضول.

وتابعت أن قوات المعارضة السورية تعمل على استرداد النقاط التي خسرتها أمام مسلحي التنظيم، الذين بدأوا السبت الماضي، هجوما عنيفا استهدف المواقع التي تقع تحت سيطرة المعارضة في الحي الدمشقي.

ونشر أنصار للتنظيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صورا تظهر سيطرته على مناطق عديدة داخل حي القدم، وخريطة توضح أنه «بات يبتعد نحو 10 كيلومترات فقط عن الجامع الأموي الكبير وسط دمشق».

وفي السياق ذاته، قال «جيش الإسلام»، أحد أكبر فصائل المعارضة في العاصمة السورية، إنه هاجم مواقع لـ«الدولة الإسلامية» في حي «الحجر الأسود»، الذي يعتبر معقلا للتنظيم في دمشق.

وأضاف الفصيل المعارض في بيان له اليوم الثلاثاء، أن الهجمات التي شنت على مواقع التنظيم في الحجر الأسود، جاءت لتخفيف الضغط على المعارضة الموجودة في حي القدم المحاصر من قبل «الدولة الإسلامية».

ويتخذ «الدولة الإسلامية» من حي «الحجر الأسود» أحد أكبر الأحياء الجنوبية للعاصمة السورية، نقطة لانطلاق عملياته ضد المعارضة السورية.

وتشير مصادر تاريخية إلى أن حي القدم، عرف بهذا الاسم، نسبة لوجود صخرة عليها أثر يقال إنه لقدم النبي «محمد» خاتم المرسلين، وقد بني على الصخرة مسجدٌ عرف باسم جامع القدم الكبير، الذي يعود إلى العهد الأموي، ويعتبر أقدم مسجد في العاصمة السورية، كما يضم الحي ضريح المؤرخ الإسلامي الشهير «الحافظ ابن عساكر».

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية دمشق سوريا حي القدم المعارضة السورية النظام السوري جيش الإسلام

«الدولة الإسلامية» يأمر معارضيه في دير الزور بإخلاء منازلهم والمغادرة

المرصد السوري: حرب شوارع بين «الدولة الإسلامية» ومقاتلي المعارضة جنوبي دمشق

«الدولة الإسلامية» ليست لغزا: كيف نفهم تحركات التنظيم الاستراتيجية؟

المرصد السوري: «الدولة الإسلامية» أعدم 91 شخصا خلال شهر

«الدولة الإسلامية» يسيطر على قرى في ريف حلب إثر معارك مع المعارضة

مقتل 10 وإصابة 25 جراء تفجير سيارة مفخخة في اللاذقية غربي سوريا

«جبهة النصرة» تسيطر على أنحاء كبيرة من مطار عسكري بإدلب

«الأسد» يستقدم تعزيزات لتحصين دمشق بعد خسائره أمام «جيش الإسلام»

قوات أمريكية خاصة في سوريا قريبا لدعم المعارضة ضد «الدولة الإسلامية»