«جبهة النصرة» تسيطر على أنحاء كبيرة من مطار عسكري بإدلب

الأربعاء 9 سبتمبر 2015 04:09 ص

قالت مصادر قريبة من «جبهة النصرة» إن مقاتلي الجبهة تمكنوا من السيطرة على أجزاء كبيرة من «مطار أبو الظهور العسكري» في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، وقتلوا وأسروا عددا من جنود نظام «بشار الأسد».

المصادر، وفق فضائية «الجزيرة» الإخبارية، أوضحت أن سيطرة مقاتلي الجبهة على أجزاء كبيرة من المطار، المحاصر منذ عدة شهور، جاءت إثر هجوم بدأ قبل ثلاثة وسط تكتم شديد تحسبا لتدخل الطيران الحربي السوري، وكذلك طيران التحالف الدولي الذي استهدف مرارا «جبهة النصرة» في الشمال السوري.

وأضافت أن مقاتلي الجبهة - وهي فصيل رئيس ضمن «جيش الفتح» الذي سيطر قبل أشهر على معظم محافظة إدلب - سيطروا في اليوم الأول على مرابض للطائرات، وتمكنوا، فجر أمس الثلاثاء، من السيطرة على كتيبة المدفعية والهاون.

وتابعت أن اشتباكات تدور حول مقر القيادة الرئيس لقوات النظام والمؤلف من ثلاثة طوابق، مشيرة إلى أسر ضابط وعدد (لم تحدده) من جنود النظام، في حين قتل آخرون (دون تحديد عدد) في الهجوم الذي تم باتجاه البوابتين الرئيستين للمطار من المحورين الغربي والشمال الشرقي.

وتقول «جبهة النصرة»  إن عددا من جنود النظام ما زالوا يتحصنون في مبنى القيادة ومبان مجاورة له.

وكانت المعارضة المسلحة هاجمت في السابق المطار الذي يعد - وقريتي الفوعة وكفريا - من بين جيوب قليلة متبقية للنظام في إدلب.

واستغلت «جبهة النصرة» على ما يبدو العاصفة الترابية التي هبت على معظم مناطق سوريا، وعطلت حركة الطيران السوري، لتنفيذ هجومها على المطار.

وأفادت المصادر القريبة من «جبهة النصرة» بأن العسكريين الذين أسروا أدلوا بمعلومات تشير إلى أن معنويات القوات المدافعة عن المطار متدنية بسبب غياب الإسناد الجوي اللازم لتجنب سقوطه.

يشار إلى أن «مطار أبو الظهور العسكري»، الذي يقع في ريف إدلب الشرقي على مساحة 16 كيلومترا مربعا، هو المطار الثاني الذي تفقد قوات «الأسد» السيطرة عليه في ريف إدلب؛ حيث سبق أن سيطرت المعارضة المسلحة على مطار «تفتناز» قبل نحو عامين.

وتزامن اقتحام مطار أبو الظهور مع سيطرة فصائل معارضة - بينها «جيش الإسلام» - على مواقع للنظام في عدرا وتل كردي في ريف دمشق.

  كلمات مفتاحية

سوريا إدلب جبهة النصرة مطار أبو الظهور بشار الأسد

«بترايوس» يقترح الاستعانة بعناصر من «النصرة» في قتال «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يتقدم على حساب المعارضة السورية في دمشق

«جيش الفتح» يقتل 12 جنديًا من قوات «الأسد» و«حزب الله» في إدلب

مقتل 16 في تفجير انتحاري لـ«الدولة الإسلامية» بريف حلب السورية

صفقة مع «النصرة» وراء الإفراج عن 7 مقاتلين سوريين دربتهم أمريكا

نظام «الأسد» يعترف بخسارته مطار «أبو الظهور العسكري» في إدلب

«جيش الفتح»: اغتنمنا أسلحة ثقيلة وسرب طائرات وأسرنا 190 من قوات «الأسد»

«النصرة» تقتل وتأسر 96 من جنود «الأسد» في معركة «مطار أبو الظهور»

المعارضة السورية تتقدم في محيط آخر بلدتين بيد نظام «الأسد» في إدلب

مقتل أحد مساعدي «بن لادن» في إدلب السورية

تبادل «وشيك» بين عسكريين لدي «جبهة النصرة» ومتشددين محبوسين بلبنان