مقتل أحد مساعدي «بن لادن» في إدلب السورية

الأحد 20 سبتمبر 2015 12:09 م

قُتل قيادي بارز في «جبهة النصرة» في اشتباكات بين مسلحين موالين لنظام «بشار الأسد» ومقاتلي الجبهة في محيط بلدتي الفوعة وكفريا في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد، «رامي عبد الرحمن»، لوكالة الأنباء الفرنسية «قُتل القيادي البارز أبو الحسن التونسي في الاشتباكات التي اندلعت الجمعة بين قوات الدفاع الوطني مدعمة باللجان الشعبية الموالية للنظام من جهة ومقاتلي جبهة النصرة من جهة أخرى في محيط بلدتي الفوعة وكفريا»، ذات الغالبية الشيعية المحاصرتين في محافظة ادلب.

وبحسب المرصد، فإن «التونسي كان أحد مساعدي زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وسبق أن قاتل في صفوف التنظيم في أفغانستان والعراق».

وأوضح «عبد الرحمن» أن «التونسي» وصل إلى سوريا عام 2012 وهو قيادي عسكري في الستينيات من عمره، يقاتل في صفوف جبهة النصرة في محافظة إدلب حيث شارك في المعارك التي خاضتها فصائل (جيش الفتح) في الأشهر الأخيرة وانتهت بالسيطرة على كامل المحافظة، باستثناء بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين بشكل كامل منذ نهاية شهر مارس/ آذار الماضي.

وتدور حاليا معارك عنيفة في محيط بلدتي الفوعة وكفريا، حيث أعلنت فصائل من المعارضة أنها تمكنت من تدمير كافة خطوط الدفاع الأولى عن البلدتين، وتمكنت من السيطرة على تلة استراتيجية تفصل بين البلدتين مما يشدد من الحصار الخانق عليهما.

وسبق لإيران أن أجرت مفاوضات على جولتين مع فصائل معارضة سورية بشأن البلدتين لكنها انتهت بالفشل.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا بشار الأسد بن لادن

«جبهة النصرة» تسيطر على أنحاء كبيرة من مطار عسكري بإدلب

المعارضة المسلحة تشن هجوما على الفوعة وكفريا شمالي سوريا

سوريا: تضارب الأنباء بشأن مفاوضات الزبداني والفوعة وكفريا

«المرصد السوري»: مقتل 25 من «النصرة» جراء تفجير استهدف مسجدا في إدلب

«جبهة النصرة» تتقدم نحو مطار «أبو الظهور» العسكري بإدلب على حساب قوات «الأسد»