نظام «الأسد» يعترف بخسارته مطار «أبو الظهور العسكري» في إدلب

الأربعاء 9 سبتمبر 2015 09:09 ص

اعترف النظام السوري اليوم الأربعاء، بخسارة مطار «أبو الضهور العسكري» بمحافظة إدلب شمالي البلاد وسيطرة مقاتلي المعارضة عليه بعد عامين من حصارهم له.

وذكرت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا) في خبر مقتضب أوردته، صباح الأربعاء، «أن عناصر حامية مطار أبو الضهور العسكري أخلوا اليوم نقاط تمركزهم في المطار إلى نقاط أخرى وذلك بعد معارك شرسة مع التنظيمات الإرهابية»، في إشارة لمقاتلي المعارضة.

ونقلت الوكالة عن ما وصفتها بـ«المصادر الميدانية»، بأن «عناصر الحامية اخلوا نقاط تمركزهم بعد أن استغل إرهابيو التنظيمات التكفيرية الأوضاع الجوية وانعدام الرؤية للتسلل إلى داخل المطار»، على حد تعبيرها.

وقد سيطرت «جبهة النصرة» على أجزاء واسعة من مطار أبو الظهور العسكري بريف إدلب الشرقي شمال غربي سوريا بعد معارك عنيفة مع قوات النظام السوري, ولا تزال الاشتباكات متواصلة حتى فجر اليوم الأربعاء لاستكمال السيطرة عليه.

وقالت مصادر متطابقة إن مقاتلي «جبهة النصرة» يحاصرون جنود النظام في مقر القيادة الرئيسي المؤلف من ثلاثة طوابق، وتمكنوا من قتل وأسر آخرين.

وأظهرت صور نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي من قيل إنهما أسيران من قوات النظام.

واستغلت «جبهة النصرة» -وهي مكون رئيسي في جيش الفتح الذي سيطر قبل أشهر على معظم محافظة إدلب- العاصفة الترابية التي هبت على إدلب ومحافظات سورية أخرى لشن الهجوم الذي بدأ قبل يومين من المحورين الغربي والشمالي الشرقي باتجاه بوابتين للمطار.

وسيطر مقاتلو «الجبهة» على مرابض للطائرات ثم على كتيبة المدفعية والهاون قبل أن يصلوا إلى محيط مقر القيادة الرئيسي، وبسبب العاصفة التي حدت كثيرا من الرؤية لم تستطع الطائرات الحربية السورية شن غارات على القوات المقتحمة للمطار.

ويمتد المطار المحاصر منذ شهور على 16 كيلومترا مربعا، وهو بالإضافة إلى قريتي الفوعة وكفريا من آخر الجيوب المتبقية للنظام السوري في محافظة إدلب، وتعود أهميته إلى أنه أحد أكبر المطارات في المنطقة الشمالية، وثاني أهم مطار عسكري في سوريا.

وقال الناشط الإعلامي «أبو زيدان» إن قوات النظام ليس لديها طريق للهروب من المطار، وهو ما يعني أن مئات من الجنود المحاصرين قد يتعرضون إما للقتل أو الأسر من قبل «جبهة النصرة».

ووفقا لتقديرات المعارضة، فإن عدد الجنود النظاميين في المطار يناهز خمسمئة جندي يقع إمدادهم بالمؤن والأسلحة عن طريق المروحيات.

من جهته، قال الناشط السوري «علي قدور» إن الحصار المطبق -الذي فرضته قوات المعارضة على المطار لأكثر من عامين- أنهك الجيش النظامي والميليشيات الموالية له، خاصة أن الطائرات داخل المطار لا يمكنها الإقلاع.

وأضاف القدور أن سيطرة المعارضة على المطار بالكامل ستكون ضربة قاسية للنظام وحاضنته الموالية بعد الخسائر التي مني بها جيشه مؤخرا في منطقة سهل الغاب بين إدلب وحماة.

  كلمات مفتاحية

سوريا نظام الأسد إدلب مطار أبو الظهور جبهة النصرة

«جبهة النصرة» تسيطر على أنحاء كبيرة من مطار عسكري بإدلب

«جيش الفتح» يقتل 12 جنديًا من قوات «الأسد» و«حزب الله» في إدلب

طيران «الأسد» يقتل 32 في حلب وإدلب صبيحة العيد

«جبهة النصرة» توقف جمع أموال الزكاة في ريف إدلب

«المرصد السوري»: مقتل 25 من «النصرة» جراء تفجير استهدف مسجدا في إدلب

طيران النظام السوري يدمر بالبراميل المتفجرة أجزاء واسعة من متحف معرة النعمان في إدلب

المعارضة السورية تقترب من مسقط رأس «الأسد» بعد تحقيق مكاسب في إدلب

«جيش الفتح»: اغتنمنا أسلحة ثقيلة وسرب طائرات وأسرنا 190 من قوات «الأسد»

«النصرة» تقتل وتأسر 96 من جنود «الأسد» في معركة «مطار أبو الظهور»

المشهد السوري يزداد تعقيدا

مسلحون بالمعارضة السورية يعدمون 56 من قوات «الأسد» بقاعدة جوية في إدلب

المعارضة السورية تتقدم في محيط آخر بلدتين بيد نظام «الأسد» في إدلب

«جبهة النصرة»: إسقاط طائرتي استطلاع روسيتين في ريف إدلب