الري السودانية: سد النهضة مسؤول ضمنيا عن توقف محطات المياه

الاثنين 20 يوليو 2020 11:12 م

قللت وزارة الري السودانية، مساء الإثنين، من مسؤولية سد النهضة عن خروج بعض محطات المياه النيلية بالخرطوم عن العمل، لكنها اعترفت بأن السبب في ذلك يعود لعوامل عديدة، مشيرة إلى أنه ليس أهمها تأثير سد النهضة الإثيوبي.

ويعتبر ذلك التصريح هو أول إشارة فعلية إلى تأثيرات سد النهضة الإثيوبي، ولو بشكل ضمني، على دولتي المصب (مصر والسودان) بعد أن أعلنت إثيوبيا بدء ملء خزانه رسميا.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الرى السودانية، إن مناسيب النيلين الأزرق والأبيض والنيل الرئيسى خلال شهر يوليو/تموز الجاري أعلى منها في يونيو/حزيران الماضي التي لم تواجه محطات المياه خلالها أي مصاعب، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وكانت هيئة المياة بالخرطوم أعلنت، أمس الأحد، خروج 5 محطات مياه نيلية عن الخدمة بسبب انخفاض مياه النيل، ما أثر على إمداد سكان العاصمة بمياه الشرب.

ولم يوضح المصدر السودانى الأسباب الحقيقية وراء خروج محطات المياه الخمس من التشغيل، لكنه قال إن سد النهضة ليس هو السبب الوحيد وراء ذلك. 

وتأتي تلك الواقعة المزعجة لمصر (المتضرر الثاني من سد النهضة) بعد أيام قليلة من أنباء عن بدء إثيوبيا ملء السد.

ونقلت صحف محلية سودانية عن هيئة مياه ولاية الخرطوم أن خروج المحطات الخمس سيؤدي إلى شح في مياه الأحياء بالولاية، بحسب تصريحات مدير عام الهيئة "أنور السادات الحاج". 

ويأتي انحسار المياه في السودان بعد أن أعلن وزير المياه الإثيوبي "سيليشي بيكيلي" في وقت سابق الأربعاء، بدء ملء سد النهضة على النيل الأزرق، قبل أن يتراجع لاحقا عن تصريحاته.

لكن وزارة الري والموارد المائية السودانية قالت في بيان إنها لاحظت "تراجعا في مستويات تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا بنحو 90 مليون متر مكعب يوميا، ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة".

ويبعد سد النهضة الإثيوبي 18 كيلومترا فقط من حدود السودان، و100 كيلو عن أول سد سوداني "الروصيرص"، والذي يتأثر بشكل كبير بطريقة عمل وتشغيل السد الإثيوبي. 

وتصر الخرطوم والقاهرة على ضرورة الوصول إلى اتفاق بشأن طريقة تشغيل سد النهضة، لكن الأطراف الثلاثة  لم يتوصلوا لأي اتفاق خلال مفاوضات أجريت في الأيام الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي وزارة الموارد المائية والري السودانية

كيف سيتم ملء خزان سد النهضة الإثيوبي؟

عضو بفريق التفاوض المصري لسد النهضة يكشف سبب تعنت إثيوبيا

السودان يرصد انخفاضا جديدا في إنتاجية المياه النقية