الثلاثاء 21 يوليو 2020 05:02 ص

حددت شركة النفط السعودية "أرامكو"، السبت المقبل، موعدا لتوزيع الأسهم المجانية على المستحقين من الأفراد السعوديين، والذين احتفظوا بملكية أسهمهم بشكل مستمر لمدة 180 يوماً من تاريخ الاكتتاب.

وقالت حكومة المملكة، وهي المساهم البائع: "قامت بتحديد موعد نقل الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين السعوديين"، ليكون السبت المقبل، في الـ25 يوليو/تموز الجاري.

وكانت قد صرحت شركة النفط السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، أن المستثمرين السعوديين الذين يحتفظون بملكية أسهمهم بشكل مستمر، سيحصلون على سهم مجاني لكل 10 أسهم يشترونها، بما قد يصل مجموعه إلى 100 سهم مجاني.

وانتهت فترة استحقاق الأسهم المجانية في 8 يونيو/حزيران الماضي، حين بدأت "أرامكو" تحديد المستحقين بنية تحويل الأسهم المجانية لمحافظهم الاستثمارية في غضون 75 يوماً بعد انتهاء فترة الاحتفاظ بالأسهم.

وبدأ اكتتاب الأفراد على سهم "أرامكو"، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، وانتهي في 28 من ذات الشهر، بينما انتهى اكتتاب المؤسسات الذي بدأ بنفس التاريخ في 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

والطرح العام الأولي لـ5% من أسهم "أرامكو"، يعد ركيزة أساسية في خطط ولي العهد الرامية لتنويع موارد اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على النفط.

واعتمدت "أرامكو" على الطلب المحلي والإقليمي لتغطية الطرح، فيما ألغت -على ما يبدو- خططا لعرض جزء من الطرح في بورصة أو بورصتين عالميتين لإنجاح الصفقة؛ بسبب ضعف اهتمام مؤسسات الاستثمار الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد