تركيا وروسيا تتفقان على العمل لوقف إطلاق النار بليبيا

الأربعاء 22 يوليو 2020 04:03 م

اتفقت تركيا وروسيا على مواصلة العمل مع الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتشكيل لجنة عمل تركية روسية مختصة بالملف الليبي.

جاء ذلك وفق بيان مشترك صدر عقب لقاءات رفيعة المستوى بين وفدين من البلدين تركزت على حل الملف الليبي، وأكدتا فيه على الاتفاق دون الإشارة إلى التوصل لتفاهمات فعلية.  

وقالت وزارة الخارجية التركية في البيان إن مباحثات رفيعة المستوى جرت بين وفدين من البلدين على أرضية التأكيد على أنه لا حل عسكريا للأزمة في ليبيا.

وأوضحت الوزارة في البيان أنه جرى الاتفاق على مواصلة المساعي المشتركة لحث الأطراف الليبية على التوصل إلى وقف دائم وثابت لإطلاق النار، بالإضافة إلى تعزيز الحوار السياسي بين الليبيين بما يتماشى مع نتائج مؤتمر برلين حول ليبيا وبالتنسيق مع الأمم المتحدة.

ولفت البيان إلى أنه تم الاتفاق أيضاً على تقييم إنشاء مجموعة عمل مشتركة حول ليبيا والمشاورات اللاحقة على أن تعقد في موسكو قريباً، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودعوة الأطراف إلى اتخاذ إجراءات لضمان تسليم المساعدة الإنسانية الطارئة إلى جميع المحتاجين.

وكان اتصال هاتفي جرى بين الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الروسي، "فلاديمير بوتين"، قبل أيام جرى خلاله الاتفاق على مواصلة العمل بين البلدين من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار وحل سياسي للأزمة المتصاعدة في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية التركية الملف الليبي

برفقة وفد اقتصادي.. السراج إلى أنقرة للتباحث مع مسؤولين أتراك

أفريكوم: روسيا تلعب دورا غير مفيد في ليبيا بدعم المرتزقة

قريبا.. مفاوضات تركية روسية حول ليبيا