رئيس وزراء كندا ينتقد أداء التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 06:09 ص

قال رئيس وزراء كندا «ستيفن هاربر» أمس الاثنين إن الحملة التي ينفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لا تحقق ما كان مرجوا منها في سوريا وأجزاء من العراق.

وقال «هاربر» إن كندا وهي من الدول التي تساعد العراق في محاربة التنظيم تحتاج إلى «استراتيجية مستمرة وطويلة» مع شركائها الدوليين ضد «الدولة الإسلامية» التي تسيطر على أجزاء في شمال وغرب العراق.

وتعمل قوات خاصة كندية من نحو 70 جنديا مع مقاتلي البشمركة الأكراد في شمال العراق. كما تهاجم ست قاذات مقاتلة مواقع «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا.

وقال «هاربر» للصحفيين أثناء اجتماع في الحملة الانتخابية في كندا «التدخل كان له أثر في وقف تقدم الدولة الإسلامية إلى حد كبير وخاصة في شمال العراق وإلى حد ما في أجزاء أخرى من العراق وسوريا ربما ليس كما نحب».

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين الحاكم الذي ينتمي إليه «هاربر» يأتي بعد حزب الديمقراطيين الجدد الذي يميل ناحية اليسار وتعهد بسحب القوات الكندية من التحالف.

وقال «هاربر» الذي يتهم منافسيه السياسيين بأنهم متساهلون للغاية في القتال ضد الإرهاب: «لحماية بلدنا يجب أن تكون لدينا استراتيجية طويلة ودائمة وان نعمل مع شركائنا الدوليين وهذا ما نفعله».

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي سوريا العراق الدولة الإسلامية كندا

كندا تعتقل 10 شبان قبل سفرهم للالتحاق بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

كندا تعلن ارتفاع أعداد مواطنيها المنضمين إلي «الدولة الإسلامية» بنسبة 50%

كندا تشن أولى غاراتها على «الدولة الإسلامية» في سوريا و«التحالف الدولي» يجتمع في الأردن

انطلاقا من الكويت: طائرات كندا تقصف «الدولة الإسلامية» شمال العراق

كندا تشارك فى الحرب ضد «داعش» بطائرات مقاتلة تنطلق من الكويت

كندا تبلغ واشنطن عزمها إيقاف ضرباتها ضد «الدولة الإسلامية»

كندا تؤكد المضي في صفقة بيع أقوى مركبات مدرعة في العالم إلى السعودية