انطلاقا من الكويت: طائرات كندا تقصف «الدولة الإسلامية» شمال العراق

الاثنين 3 نوفمبر 2014 12:11 ص

بعد شهر من انضمامها إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد «داعش»، نفذت كندا أول هجوم عسكري استهدف مواقع التنظيم شمال العراق. وذلك إنطلاقا من قاعدتها العسكرية في الكويت التي تؤكد بدورها مساندة العراق في مواجهة التنظيم.

أعلن وزير الدفاع الكندي «روب نيكولسون» أن الطائرات الكندية المشاركة في التحالف الدولي، شنت أمس الأحد أولى غاراتها الجوية على «الدولة الإسلامية» في شمال العراق.

وفي بيان صادر عن مكتب الوزير، أكد أن طائرتين حربيتين هاجمتا أمس الأحد، أهدافا في محيط منطقة الفلوجة، وعادت سالمة إلى قاعدتها التي اتخدت من دولة الكويت مقرا لها. وأضاف البيان أن الطائرتان أسقطتا حمولة زنتها 500 رطل من الصواريخ الموجهة بالليزر خلال المهمة التي استغرقت نحو أربع ساعات، فيما لم يشر البيان إلى الأضرار التي ألحقها الهجوم بمواقع التنظيم.

وكانت كندا قد نشرت الشهر الماضي 6 مقاتلات من طراز (سي.إف-18) وطائرة من طراز (سي-150 بولاريس) وطائرتين للمراقبة من طراز (سي.بي-140 أورورا) في قاعدتها العسكرية بالكويت، بهدف المشاركة في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على أجزاء كبيرة من العراق وسورية.

وتزامنت الضربات الكندية في العراق مع زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند» لكندا. وذلك «لمناقشة موضوعات كبرى وخصوصا فيما يتعلق بما يحصل في سوريا والعراق وأوكرانيا».

من جانب أخر، ذكرت صحيفة السياسة الكويتية أن قوات التدخل السريع الأمريكية، وقوامها 2300 عسكري من المارينز، التي انتشرت في دولة الكويت بداية الشهر الماضي أيضا، تستعد للتدخل في العراق خلال الفترة القريبة المقبلة، لمنع سقوط محافظة الأنبار بكاملها في أيدي مسلحي تنظيم الدولة.

يأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري» إن مواقف بلاده «متطابقة» مع المواقف الكويتية فيما يخص «الأمن العراقي والخطر المحدق بالعراق»، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف «الجعفري» في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكويتي بمقر وزارة الخارجية الكويتية في العاصمة الكويت أمس الأحد، إن «الظروف التي فرضت كانت استثنائية، والقوات المسلحة العراقية تحرز انتصارات جيدة على الأرض».

من جهته، اعتبر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي «صباح خالد حمد الصباح» أن البلدين يواجهان «فكرا مدمرا يحتاج إلى مواجهة شاملة ليس فقط بالعمليات العسكرية والأمنية، بل بمناحٍ مختلفة ومتعددة»، في إشارة إلى تنظيم الدولة، وإبداء الاستعداد التام لفتح أراضي دولة الكويت من أجل مساعدة دول التحالف لمحاربة التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق كندا الدولة الإسلامية التحالف الدولي داعش

وزير الخارجية العراقي يصل الكويت فى زيارة تستمر يومين

«الغارديان»: الإمارات تتصدر العرب فى عدد الطلعات الجوية ضد «داعش»

الطيران الفرنسي يدمر ترسنة أسلحة لـ«الدولة الإسلامية» فى العراق

مصدر أمني: قوات «المارينز» الأمريكية الموجودة بالكويت ستدخل إلى العراق قريبا

كندا تشارك فى الحرب ضد «داعش» بطائرات مقاتلة تنطلق من الكويت

2300 جنديا أمريكيا في الكويت وقوات بريطانية وأمريكية تحارب مع الأكراد بالعراق

4100 طلعة جوية أمريكية مقابل 40 عربية ضد «الدولة الإسلامية»

الحياة تحت لواء تنظيم «الدولة الإسلامية» في الفلوجة: خطر وغضب ومكاسب

وزير خارجية كندا: علاقتنا بدول الخليج ممتازة وسعداء بمشاركتهم في محاربة الإرهاب

الكويت تصدر أول أحكامها على 3 من المنتمين لتنظيم «الدولة الإسلامية»

مقتل 5 كنديين ضمن صفوف «الدولة الإسلامية» في سوريا

كندا تعلن ارتفاع أعداد مواطنيها المنضمين إلي «الدولة الإسلامية» بنسبة 50%

كندا تعتقل 10 شبان قبل سفرهم للالتحاق بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

تزايد إقبال الشباب الكندي على الانضمام للتنظيمات المسلحة

رئيس وزراء كندا ينتقد أداء التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

الكيماويات الكويتية تعتزم توقيع اتفاقية تعاون مع شركة بيمبينا الكندية