وزير خارجية كندا: علاقتنا بدول الخليج ممتازة وسعداء بمشاركتهم في محاربة الإرهاب

السبت 13 ديسمبر 2014 10:12 ص

اعتبر وزير الخارجية الكندي «جون بيرد» أن كندا والدول الغربية تواجه تحدياً في كيفية التعامل مع مواطنيها الذين ينخرطون ويحاربون في صفوف «المنظمات الإرهابية» في حال عودتهم إلى بلادهم، مشيراً إلى أن كندا، ووفق قوانينها، لا تستطيع منع هؤلاء من العودة والذين يقدر عددهم بـ 145 كنديا، بعضهم من غير أصول عربية أو مسلمة.

وأضاف الوزير: «نحن اليوم أمام تحدٍ نحاول التصدي له، فمنذ بضع سنوات، جعلنا السفر إلى الخارج من أجل الجهاد جريمة جنائية، وقمنا بإدانة بعض هؤلاء أخيراً، ونحن نراقب عن كثب التجربة السعودية في هذا المجال، وهم يحاولون غرس مفاهيم الإسلام الصحيح في نفوس هؤلاء، إضافة إلى معالجتهم نفسياً، ومحاولة إعادة دمجهم مع أسرهم. نحاول الاستفادة من هذه المبادرة الناجحة، كما ندرس كل المبادرات الناجحة الأخرى حول العالم للاستفادة منها، لا بد لنا من محاربة هذه الظاهرة- الآفة».

وشدد الوزير الكندي في حواره مع صحيفة «الحياة»، على صلابة العلاقات الكندية مع دول مجلس التعاون الخليجي في شتى المجالات فقال «العلاقات ممتازة وقوية، فنحن قمنا بمشاركة دولة الإمارات المتحدة بست مهمات قتالية، وعملنا معهم جنباً إلى جنب وبنجاح. كذلك علاقاتنا ممتازة مع حكومة البحرين وشعبها من خلال توقيع بروتوكولات عدة، وعلاقاتنا قوية مع السعودية، والأردن أول بلد عربي نوقّع معه اتفاقية تجارة حرة، ودعمنا بكل قدراتنا الحكومة المصرية الجديدة، وكانت لدينا تحفظات جذرية حول «الإخوان المسلمين» والرئيس المصري السابق محمد مرسي. نحن سرنا عملياً في طريق مختلفة في هذا المجال عن الولايات المتحدة والدول الأوروبية».

وأضاف: «نحن لم ندعم «الإخوان المسلمين»، ووجدنا هذا متوازياً تماماً مع مبادئ الديموقراطية والتعددية. ولم نحتفل بالإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، ولم نُدِن الإطاحة بمرسي. بل نقوم بكل ما في وسعنا لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري».

وأكد «بيرد» أن كندا لديها علاقات دفاعية جيدة مع المملكة العربية السعودية، و«نعمل الآن على إقامة علاقات عسكرية دفاعية مع عدد من الدول في المنطقة، ولدينا قواعد عسكرية في قطر. ونقوم ببناء دعمنا الدفاعي العسكري مع هذه الدول. ولدينا 25 شخصاً يعملون في مجال الاستخبارات ومجالات أخرى في البحرين، كما لدينا بضع مئات في الكويت».

وتابع «بيرد» موضحا أن حكومته دفعت بقوة إلى تأليف حكومية عراقية تشمل جميع أطياف الشعب العراقي ومذاهبه وبشكل جدي وحقيقي، واصفاً أن اكثر ما يتمناه هو رؤية برنامج واضح يشعر معه الفرد السنّي العراقي أنه جزء لا يتجزأ من الدولة والحكومة والمجتمع في العراق.

وأشار إلى أن بلاده أدرجت إيران على لائحة الدول الداعمة للإرهاب، وذلك لدعمها الإرهاب مادياً، وبشكل مباشر، في كل من سوريا واليمن ولبنان ودول أخرى. وهذا الدعم سلبي وأداة للخراب لهذه الدول قائلا: «الدعم المادي الذي تقدمه الثيوقراطية في إيران، سواء كان ذلك لـ «حزب الله» في لبنان، أو للحوثيين في اليمن، والدعم المباشر للأسد، ومن خلال الحرس الثوري الذي يتدخل أيضاً في العراق والميليشيات الشيعية هنا وهناك. كل هذا جعلنا نضع إيران على لائحة الدول الراعية للإرهاب والتي تشكل تحدياً كبيراً لهذه المنطقة والعالم».

ولفت الوزير الكندي: «نحن سعداء بأننا شركاء في الحل لمشكلة الإرهاب، بل هذا جزء من تقبلنا مسؤوليتنا. وهذه الشراكة تمتد من الكويت إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين والأردن»، مضيفا «أنا معجب بما قاله الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» ولي عهد البحرين في افتتاح «حوار المنامة» قبل أيام من أن صراع الإرهاب هو صراع جيلنا وأن هؤلاء الثيوقراطيين هم الفاشيون الجدد، فهم يعبدون الموت»، ومن هنا أعتقد أن من مصلحة الإنسانية القضاء عليهم.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

كندا الإرهاب التحالف الدولي الدولة الإسلامية السعودية البحرين الخارجية

الحرب على «الدولة الإسلامية»: حذر أميركي وأفكار تركية وسعودية

انطلاقا من الكويت: طائرات كندا تقصف «الدولة الإسلامية» شمال العراق

كندا تشارك فى الحرب ضد «داعش» بطائرات مقاتلة تنطلق من الكويت

الحرب على "داعش" وبناؤها الصراعي

خلال زيارته لكندا .. عبد الله زايد يشيد بدور الإمارات كقبلة للمستثمرين

مقتل 5 كنديين ضمن صفوف «الدولة الإسلامية» في سوريا

غموض حول صفقة المدرعات الكندية للسعودية ومخاوف من استخدامها فى قمع الشعب

كندا تعلن ارتفاع أعداد مواطنيها المنضمين إلي «الدولة الإسلامية» بنسبة 50%

تزايد إقبال الشباب الكندي على الانضمام للتنظيمات المسلحة

كندا تعتمد تسمية (داعش) ..وخمس رعاياها المتهمين بالانضمام إلى (إرهابيين) «نساء‎»

مقتل 6 وإصابة 8 في هجوم على مسجد بكندا.. ورئيس الوزراء: عمل إرهابي

لمكافحة الإرهاب.. كندا ترسل فرقاطة إلى الشرق الأوسط