الكيماويات الكويتية تعتزم توقيع اتفاقية تعاون مع شركة بيمبينا الكندية

الاثنين 11 أبريل 2016 08:04 ص

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط الكويتي بالوكالة «أنس الصالح» توقيع شركة صناعة الكيماويات البترولية مذكرة اتفاق أساسية مع شركة (بيمبينا) الكندية للتعاون بدراسة الجدوى الاقتصادية والفنية التفصيلية لإنشاء مصنع للبروبلين ووحدة إنتاج البولي بروبلين في كندا.

وقال «الصالح» لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن المصنع سيقام في ولاية ألبرتا الكندية بطاقة إنتاجية تصل إلى 800 ألف طن سنويا من البولي بروبلين مبينا أن هذا الأستثمار يأتي تماشيا مع استراتيجية شركة صناعة الكيماويات البترولية والتوجهات الإستراتيجية العامة لمؤسسة البترول الكويتية للتوسع في مجال البتروكيماويات داخل الكويت وخارجها.

وأوضح أن هذا الاستثمار يهدف إلى المحافظة على مكانة رائدة في هذه صناعة البتروكيماويات من خلال البحث عن فرص أستثنائية للأستثمار في أسواق واعدة ومناطق جغرافية غنية بمواد لقيم رخيصة وبكميات كبيرة.

وأفاد بأن هذا المشروع يأتي تدعيما لأصول الشركة المتواجدة في ولاية ألبرتا منذ عام 2004 والمتمثلة في شركة (أم إي جلوبال).

وفي السياق ذاته، اكد الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية «نزار العدساني» أن إنتاج الكويت من النفط يدور حاليا حول 3 ملايين برميل يوميا مشيرا إلى إن المؤسسة ماضية لرفع الإنتاج ليصل إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020.

وأوضح «العدساني» في كلمته خلال افتتاح مؤتمر الكويت الرابع للنفط والغاز برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة رئيس مجلس إدارة المؤسسة «أنس الصالح» أن تركيز المؤسسة سيكون في المرحلة المقبلة على التوسع في نشاط البتروكيماويات وتطوير الغاز الجوارسي الذي يضمن قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي.

وأضاف أن أسعار النفط الضعيفة لاتزال «هي السمة البارزة للسوق منذ شهر يونيو/حزيران 2014 وهي تشكل تحديا كبيرا للصناعة وأمام كل اللاعبين «لافتا إلى أن الصناعة تمر بأوضاع وتحديات لم تشهدها منذ الثمانينات والتسعينات ما أجبر شركات النفط على تبني سياسات تقشفية».

وافاد بأن الصناعة تعاني آثار وفرة المعروض عالميا وتأثر نشاط الاستكشاف والإنتاج سلبا وانخفاض إيرادات نشاط الاستكشاف والإنتاج بشكل كبير لكل الشركات في الصناعة مشيرا إلى أن ذلك ساعد نشاط البتروكيماويات والتكرير في تحسين الأوضاع المالية والأداء لمختلف الشركات «وقد أسهم ضعف الأسعار في ارتفاع الطلب العالمي على النفط وتحسين هوامش أرباح طاقة التكرير».

وقال إن متوسط تكاليف إنتاج النفط انخفضت منذ أواخر شهر يونيو/حزيران 2014 وذلك بسبب التطورات التكنولوجية مضيفا أن التحديات معقدة.

وأوضح أن ذلك يتطلب السير قدما وتحقيق التوجهات الاستراتيجية والالتزام الكامل بالاستغلال الأمثل لمواردنا (الموظفين ورأس المال والتقنية) مؤكدا ان للصناعة النفطية دورا حيويا ومسؤولية واضحة في دعم الاقتصاد الكويتي وتأمين الوظائف للخريجين الجدد.

وأضاف «العدساني» «لدينا في القطاع النفطي الكويتي أكثر من 100 مبادرة نركز عليها حاليا كوسيلة لضمان نقله نوعية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة للتميز في هذه الأوقات الصعبة بشكل فعال وتحقيق الاستدامة».

وأكد «العدساني» استمرار المؤسسة في اكتشاف وتطوير شراكات جديدة مع شركات النفط الدولية على مختلف الصعد في الصناعة داخل الكويت وخارجها مما سيعزز في النهاية العلاقات المناسبة لمواجهة التحديات المستقبلية وضمان الفائدة للجميع ما يضمن الريادة والصدارة لمصلحه الكويت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت النفط الكويتي بيمبينا كندا

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع إلى 24.04 دولار

للمرة الأولى في تاريخها.. «نفط الكويت» تصل إلى إنتاج فعلي 3 ملايين برميل

النفط الكويتي يتراجع إلى 28.80 دولارا وتوقعات بمواصلة الهبوط إلى 27 دولارا

تراجع سعر برميل النفط الكويتي والأسعار العالمية هي الأدني منذ 11 عاما

انطلاقا من الكويت: طائرات كندا تقصف «الدولة الإسلامية» شمال العراق

الكويت توقف تصدير النفط بجميع المرافئ بسبب سوء الأحوال الجوية

استئناف تصدير النفط بموانئ الكويت بعد توقفها لسوء الأحوال الجوية

الكويت: التفاوض مستمر مع نقابات النفط بشأن مشروع البديل الاستراتيجي