وزير الخارجية العراقي يصل الكويت فى زيارة تستمر يومين

الأحد 2 نوفمبر 2014 10:11 ص

وزير الخارجية العراقي يصل اليوم إلى الكويت في زيارة تستغرق يومين بهدف مناقشة العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة، بعد تأكيدات من مسؤول حدودي كويتي أن الحدود الشمالية مع العراق آمنة ونفيه وجود أي اعتداءات بين الطرفين، قبيل أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين غداً بناء على طلب الكويت.

استقبل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي «صباح خالد الحمد الصباح» اليوم، وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، والوفد المرافق له الذي وصل إلى البلاد في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وكان في الاستقبال مدير إدارة الوطن العربي السفير «عبدالحميد الفيلكاوي» ومدير إدارة المراسم السفير «ضاري عجران العجران» وسفير دولة الكويت لدى العراق «غسان يوسف الزواوي» وعدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية.

وقدرت مصادر دبلوماسية خطوة «الجعفري» بأن يبدأ جولته من الكويت، حيث سيبحث مع وزير الخارجية الكويتي ملفات العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة، حسبما ذكرت صحيفة «القبس» الكويتية.

وفي القاهرة، أكد مندوب الكويت لدى جامعة الدول العربية السفير «عزيز الديحاني» اليوم أن الكويت التي تترأس القمة العربية تولي اهتماما كبيرا بتنفيذ وآلية متابعة القرارات التي صدرت عن القمة التي استضافتها في مارس/آذار الماضي، جاء ذلك خلال تصريح للسفير «الديحاني» قبيل أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين غداً بناء على طلب الكويت.

كما أوضح أن الاجتماع يأتي بالتنسيق مع الأمانة العامة لوضع المجموعة العربية في صورة التحرك الذي تقوده رئاسة القمة والمجلس الوزاري بمشاركة الأمانة العامة فيما يتعلق بتنفيذ وآلية متابعة القرارات التي صدرت عن القمة وما يتعلق بالوضع في كل من فلسطين والعراق، وأضاف «الديحاني» أن اجتماعا للجنة العربية لمتابعة تنفيذ قرارات قمة الكويت سيعقد في القريب العاجل.

من ناحية أخرى، أكد الوكيل المساعد لشؤون أمن الحدود في الكويت اللواء «محمد اليوسف» أن «الوضع في الحدود الشمالية هادئ، ولا إصابات بصفوف رجال الامن، مثلما لا يوجد أي تجمهر، أو رشق بالحجارة على الحدود الكويتية - العراقية»، نافياً بذلك حدوث أي اعتداء عند الحدود الكويتية العراقية. 

وقال المسؤول الكويتي لصحيفة «الراي» الكويتية أمس، أن«حدودنا مع العراق سواء البرية او البحرية آمنة، ولا توجد أي اعتداءات من الجانبين، ونحن متواصلون في اتصالاتنا وزياراتنا مع المسؤولين الامنيين، وهم يبدون التعاون والتواصل»، مؤكداً أنه «لم تشهد حدودنا خلال الايام الماضية أي اعتداء او تعطيل للأعمال القائمة أوتعطيل أعمال فريق الأمم المتحدة، ورجال أمن الحدود متواجدون على مدار الساعة في مواقعهم ومراكزهم، لحماية حدودهم ولم يتعرض أي منهم إلى أي اعتداء أو إصابات».

وكانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي تداولت أمس أنباء عن تعرض رجل أمن كويتي الى اطلاق نار من الجانب العراقي،  خلال قيام فريق الأمم المتحدة بصيانة العلامات الحدودية.

يذكر أن عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي الدكتور «عبدالله العسكر» كان قد هاجم وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، قبل أيام، وذلك على خلفية تصريحاته التي أشار فيها إلى أن السعودية تتعرض لضغوط من أجل التراجع عن تنفيذ حكم القتل تعزيرا بالشيخ «نمر النمر».

ووصف «العسكر» في حديث صحفي، «الجعفري» بـ«الرجل الطائفي حتى النخاع»، مشيرا إلى أن ما يتحدث عنه لا يعدو كونه تخيلات وأماني ووجوده في الوزارة ما هو إلا حل وسطي لصراع القوى العراقية والقوى الشيعية داخل النظام العراقي، وشدد «العسكر» على أن تصريحات الوزير العراقي الأخيرة وتصريحات المسؤولين الإيرانيين الآخرين عبارة عن «نشاز» تترفع حكومة بلاده عن الرد عليها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق الخارجية القمة العربية الصباح

عضو شورى سعودي يتهم وزير الخارجية العراقي بالطائفية

مصدر أمني: قوات «المارينز» الأمريكية الموجودة بالكويت ستدخل إلى العراق قريبا

2300 جنديا أمريكيا في الكويت وقوات بريطانية وأمريكية تحارب مع الأكراد بالعراق

الكويت تطالب بدعم دولي للعراق لمواجهة «داعش»

رغم تصاعد التوتر بينهما.. السعودية تستقبل وزير الخارجية العراقي

انطلاقا من الكويت: طائرات كندا تقصف «الدولة الإسلامية» شمال العراق

وزير خارجية الكويت يصل العراق للمشاركة في اجتماع اللجنة المشتركة العليا للبلدين