واشنطن: ملتزمون بدعم عملية انتخابية شاملة في ليبيا

الخميس 23 يوليو 2020 10:00 م

أكدت الولايات المتحدة، الخميس، التزامها بدعم عملية انتخابية شاملة وذات مصداقية في ليبيا.

جاء ذلك في بيان للسفارة الأمريكية لدى ليبيا، نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك".

وقال البيان، إن السفير "ريتشارد نورلاند"، والقائم بالأعمال "جوشوا هاريس"، عقدا هذا الأسبوع سلسلة اجتماعات لتأكيد التزام الولايات المتحدة بدعم عملية انتخابية ذات مصداقية وشاملة وآمنة في ليبيا.

وأشار إلى أن "نورلاند" عقد اجتماعا عن بُعد، الأربعاء، مع المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية "IFES" السفير "دانييل روبنستين"، لمناقشة برامج الانتخابات التي تموّلها واشنطن في ليبيا، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وذكر البيان، أن "هاريس"، عقد في اليوم ذاته، اجتماعا مع شركاء الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية، والمعهد الوطني الديمقراطي (مقره واشنطن)، ونقابة المحامين الأمريكية، لمناقشة برامج رفع القدرة الفنية للمؤسسات الانتخابية في ليبيا.

وفي 20 يوليو/ تموز الجاري، عقد "هاريس"، اجتماعا عن بُعد، مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بليبيا "عماد السايح"، لتأكيد دعم واشنطن للمفوضية كمؤسسة مستقلة وغير سياسية، وفق بيان السفارة.

وسبق أن أشاد سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا "آلن بوجيا"، خلال زيارته مقر مفوضية الانتخابات بالعاصمة طرابلس في 28 يونيو/ حزيران الماضي، بمستوى جاهزية المفوضية لإجراء أي اقتراع.

وكانت ليبيا قد شرعت في مارس/ آذار 2019، بإجراء انتخابات بلدية بعدة مدن (كانت الأولى منذ 5 سنوات)، غير أن عدوان ميليشيا الجنرال "خليفة حفتر" على طرابلس، حال دون اكتمال العملية.

وشنت ميليشيا "حفتر"، المدعومة من دول إقليمية وأوروبية، منذ 4 أبريل/ نيسان 2019، هجوما للسيطرة على طرابلس، إلا أن الجيش الليبي تصدى للهجوم وأجبر الميليشيا على التراجع.

وحقق الجيش، بالفترة الماضية، انتصارات ضد ميليشيا "حفتر"، أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، وترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ميليشيات حفتر انتخابات ليبيا

فرنسا ترد على انتقادات أمريكية بالتحيز ضد تركيا في ليبيا

مسؤول أمريكي: أوروبا تعترض تركيا بليبيا وتتجاهل روسيا والإمارات ومصر

خارجية حفتر تنتقد السفارة الأمريكية بليبيا بسبب أزمة النفط