رئيسة وزراء تركية سابقة: فتح آيا صوفيا قرار شجاع

الجمعة 24 يوليو 2020 06:55 م

عبرت رئيسة الوزراء التركية السابقة "تانسو تشيلر"، عن تأييدها لإعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، واصفة القرار بأنه "جرئ وشجاع"، مشيرة إلى صعوبة وحساسية هذا القرار بالنسبة لتركيا، خاصة في الفترة التي كانت رئيسة للوزراء فيها.

وأضافت "تشيلر"، في تصريح صحفي، أن "آيا صوفيا هو بالفعل موقع تراثي عالمي، ولطالما أبدت تركيا حساسية تجاهه وستستمر بذلك"، مشيرة إلى أن "هذا يوم تاريخي للأمة التركية، فلطالما سعينا لاستعادة المسجد في السابق".

وأردفت: "هذا القرار يحتاج جرأة كبيرة وشجاعة، وأنا قادمة من ماض يعرف كم هو صعب اتخاذ مثل هذا القرار، فقد أظهرت تركيا حساسية تاريخية دائمة تجاه آيا صوفيا".

واستكملت: "أتقدم بالشكر لكل من ساهم في اتخاذ هذا القرار، فاليوم نحن نأتي من أجل تأدية الصلاة بالمسجد، بعد أن قال الشعب كلمته الأخيرة".

وشغلت "تشيلر" منصب رئاسة الوزراء في حكومة إئتلافية بين العامين 1993-1996، وكانت نائبة رئيس الوزراء "نجم الدين أربكان" عام 1997 الذي كانت قضية إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا على رأس أولوياته.

واحتشد مئات الآلاف من الأتراك والعرب داخل مسجد آيا صوفيا ومحيطه في إسطنبول، يتقدمهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وقيادات الدولة، حيث تلا الرئيس التركي آيات من القرآن، وصعد رئيس الشؤون الدينية "على أرباش" المنبر، حاملا سيف السلطان "محمد الفاتح"، لتضج التكبيرات من جديد وتملأ المكان.

وفي 10 يوليو/تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو/تموز.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا تانسو تشيلر

جمعة مهيبة في آيا صوفيا.. الخطيب حمل سيف الفاتح وأردوغان رتل القرآن

آيا صوفيا سيبقى مفتوحا 24 ساعة بتعليمات من أردوغان

قصة عميل أمريكي مهد لأتاتورك تحويل آيا صوفيا إلى متحف