5 مؤذنين و3 أئمة لآيا صوفيا بينهم خريج في الأزهر

الجمعة 24 يوليو 2020 07:27 م

عينت تركيا، ثلاثة أئمة لمسجد آيا صوفيا، أحدهم أستاذ في الدراسات الدينية، بالإضافة إلى 5 مؤذنيين.

وأعلن رئيس السلطة الدينية التركية، "علي أرباش"، تعيين الأئمة الثلاثة الذين سيؤدون الصلوات في المسجد المعاد تحويله، وهم "محمد بوينوكالين"، أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة مرمرة بإسطنبول، و"فيروح مستزر" و"بنيامين توبج أوغلو"، وهما إمامان لمسجدين آخرين في إسطنبول.

كما عين "أرباش"، خمسة مؤذنين لآيا صوفيا، بينهم اثنان من مؤذني المسجد الأزرق الشهير بإسطنبول.

وكبير أئمة مسجد آيا صوفيا، البروفيسور "محمد بوينوكالين"، درس الثانوية في الرياض والتحق بالكلية في الأزهر الشريف بمصر، كما يتقن اللغة العربية والإنجليزية، بحسب ما أشار الكاتب التركي "إسماعيل ياشا".
 


واحتشد مئات الآلاف من الأتراك والعرب داخل مسجد آيا صوفيا ومحيطه في إسطنبول، يتقدمهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وقيادات الدولة، حيث تلا الرئيس التركي آيات من القرآن، وصعد رئيس الشؤون الدينية "على أرباش" المنبر، حاملا سيف السلطان "محمد الفاتح"، لتضج التكبيرات من جديد وتملأ المكان.

وفي 10 يوليو/تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو/تموز.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا

جمعة مهيبة في آيا صوفيا.. الخطيب حمل سيف الفاتح وأردوغان رتل القرآن

آيا صوفيا سيبقى مفتوحا 24 ساعة بتعليمات من أردوغان

الريسوني: المنزعجون من فتح آيا صوفيا يخشون تنامي دور تركيا

شيخ الأزهر يحصد جائزة الشخصية الإسلامية الأولى بماليزيا 2020