أردوغان والسراج يؤكدان أهمية الحل السياسي للأزمة الليبية

السبت 25 يوليو 2020 07:33 م

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فايز السراج"، أهمية الحل السياسي للأزمة الليبية، في إطار قرارات الأمم المتحدة ومخرجات مؤتمر برلين.

جاء ذلك خلال استقبل "أردوغان"، السبت، "السراج"، وذلك بعد اتصال أجراه الرئيس التركي مع رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي".

وقالت الرئاسة التركية، السبت، في بيان مقتضب، إن اللقاء بين "أردوغان" والسراج"، جرى في قصر وحيد الدين، في مدينة إسطنبول.

ولم يذكر البيان الرئاسي التركي أية تفاصيل حول فحوى المحادثات.

من جانب آخر، قال بيان صادر عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، إن "أردوغان" و"السراج" تابعا تنفيذ مذكرتي التفاهم الموقعتين بين ليبيا وتركيا، حول التعاون الأمني، وتحديد مجالات الصلاحية البحرية في البحر المتوسط.

كما تناولت المباحثات ملف التعاون الاقتصادي وعودة الشركات التركية لاستكمال أعمالها المتوقفة في ليبيا، وآليات التعاون في مجال الاستثمار.

جاء اللقاء، بعد اتصال هاتفي جمع "أردوغان" ورئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، بحثا خلاله المستجدات الإقليمية، والشأن الليبي على وجه الخصوص.

واتفق "أردوغان" و"كونتي" على مواصلة الحوار من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية التي باتت المخاوف تتزايد من اندلاع حرب بين أطرافها الإقليمية.

وتعتبر إيطاليا من الدول الداعمة لحكومة "السراج"، الذي تسانده تركيا سياسيا وعسكريا في وجه قائد قوات شرق ليبيا الجنرال "خليفة حفتر"، المدعوم من فرنسا ومصر والإمارات.

ويزور "السراج" تركيا برفقة وفد اقتصادي، إلى جانب رئيس مجلس الدولة في البلاد "خالد المشري".

وذكرت تقارير أنه من المقرر أن يطلع الجانب التركي وفد حكومة الوفاق، خلال الزيارة التي تستمر عدة أيام، على المفاوضات التي جرت خلال اليومين الماضيين بشأن ليبيا بين أنقرة وموسكو.

ورجحت قناة "فرانس 24"، أن تحاول أنقرة التوصل مع حكومة الوفاق، إلى صيغة توافقية مع روسيا حول الحرب الدائرة في ليبيا. 

كما رجحت أن يناقش الجانبان عددا من الملفات الأخرى، بجانب نتاج مفاوضات أنقرة مع موسكو.

والأربعاء، أعلنت تركيا وروسيا اتفاقهما على مواصلة العمل مع الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتشكيل لجنة عمل تركية روسية مختصة بالملف الليبي.

جاء ذلك وفق بيان مشترك صدر عقب لقاءات رفيعة المستوى بين وفدين من البلدين تركزت على حل الملف الليبي، وأكدتا فيه على الاتفاق دون الإشارة إلى التوصل لتفاهمات فعلية. 

وقبل أيام، جرى اتصال هاتفي بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، بحثا خلاله الاتفاق على مواصلة العمل بين البلدين من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار وحل سياسي للأزمة المتصاعدة في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب الليبية الأزمة في ليبيا العلاقات التركية الليبية العلاقات الإيطالية الليبية

السراج يلتقي السفير الأمريكي لدى تركيا في إسطنبول

قبل محادثات الأزمة الليبية بالمغرب..لقاء مغلق بين أردوغان والسراج في إسطنبول