وزير سعودي: الحج هذا العام يتم وفق بروتوكولات صحية صارمة

الاثنين 27 يوليو 2020 05:44 م

قال وزير الحج والعمرة السعودي، "محمد صالح بنتن"، إن "الحج هذا العام يتم وفق خطة استراتيجية وبروتوكولات صحية صارمة".

وأشار "بنتن" في تصريحات صحفية، إلى أن الخطط "تشمل توفير خدمات صحية، بما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية التي وضعتها وزارة الصحة السعودية لضمان السلامة الصحية للحجاج".

وبدأ الحجاج هذا العام، الذين تم اختيارهم إلكترونيًا، بحسب وزارة الحج والعمرة السعودية، في الوصول إلى مكة المكرمة، السبت الماضي، للإقامة في فنادق الحجر الصحي المخصصة لهم، للتأكد من خلوهم من فيروس "كورونا"، قبل بدء مناسك الحج، مساء الثلاثاء.

وأكد  "بنتن"  أن "صحة وسلامة الحجاج هي الأولوية لدى السلطات السعودية"، مؤكدًا، حسبما ورد في بيان للحكومة السعودية، أن تقليل عدد الحجاج في موسم الحج للعام الجاري، كان ضروريًا للتأكد من عدم انتشار فيروس "كورونا"، في ظل عدم توفر لقاح مضاد للفيروس.

ويقتصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، الذين استوفوا شروطًا مسبقة، وخضعوا لإجراءات الحجر الصحي.

أساور إلكترونية

من جانبه، أكد نائب وزير الحج والعمرة "عبدالفتاح بن سليمان مشاط"، أن اختيار الحجاج المقيمين تم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، مشيرًا إلى أنه تم تحديد قائد لكل مجموعة من الحجاج لتسهيل التواصل معهم وإبلاغهم بالتطورات مباشرة.

وفيما يتعلق بإجراءات العزل، قال "مشاط"، إن الحجاج سيرتدون "أساور إلكترونية" حتى يمكن مراقبتها للتأكد من اتباعهم للإرشادات.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أنه تم اختيار الحجاج من نحو 160 جنسية مقيمة في المملكة، فيما تم تخفيض عدد الحجاج بشكل كبير لضمان التوافق مع تدابير التباعد الاجتماعي للحد من انتشار "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد صالح بنتن

الصحة السعودية: لا إصابات بكورونا بين الحجاج ووضعهم مطمئن

بدء تصعيد حجاج بيت الله إلى عرفات

خامنئي يهاجم السعودية ويتهمها بتقديم رضا أمريكا على الله

شركات السياحة المصرية تتكبد خسائر ضخمة بسبب العمرة والحج

الملك سلمان يقدر للمسلمين ثقتهم في إجراءات الحج الاستثنائي

الحوثي: منع الحج جريمة واستهانة بمشاعر المسلمين