إدانة نجيب عبدالرزاق في 7 تهم تتعلق بالصندوق الماليزي

الثلاثاء 28 يوليو 2020 08:33 ص

أدين رئيس الوزراء الماليزي الأسبق "نجيب عبدالرزاق" الثلاثاء، في 7 اتهامات بالفساد في أول محاكمة له تتعلق بصندوق الاستثمار الحكومي 1MDB.

وقال قاضي المحكمة العليا في كوالالمبور "محمد نزلان محمد غزالي": "بعد النظر في جميع الأدلة في هذه المحاكمة، أجد أن الادعاء أثبت قضيته بنجاح دون أي شك منطقي".

وفي 2018، أعلنت السلطات اعتقال "عبدالرزاق" على خلفية قضايا فساد كبيرة، تتمثل في سرقة أموال صندوق الثروة السيادي والمعروف عالميا باسم "1MBD".

وكان من بين أبرز شركاء "عبدالرزاق" في قضية السرقة رجل الأعمال "لو تايك جو" (جو لو) الذي صدرت بحقه مذكرات توقيف في أكثر من بلد، من ضمنها ماليزيا والولايات المتحدة.

وتجرى تحقيقات بشأن أموال الصندوق السيادي الماليزي في 8 دول على الأقل منها: ماليزيا والولايات المتحدة وسويسرا وهونج كونج وسنغافورة، إلى جانب أكثر من دولة خليجية ومنها الكويت.

والقضية موضع تحقيق كبير يتعلق بفساد يمتد عبر عدة بلدان، بناء على شبهة أن مسؤولين ماليزيين رفيعي المستوى أساؤوا استغلال 4.5 مليار دولار أمريكي.

وبرز رئيس الوزراء الأسبق وزوجته "روزما منصور" وبعض أقرب أفراد أسرته ومساعديه، كشخصيات رئيسية في الفضيحة.

وأمر القاضي رئيس الوزراء الأسبق بالدفاع عن نفسه في جميع التهم السبع المنسوبة إليه، وأبلغ "عبدالرزاق" المحكمة بأنه سيتولى الدفاع عن نفسه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ماليزيا نجيب عبدالرزاق فساد صندوق الثروة السيادي

السجن 72 عاما لرئيس وزراء ماليزيا الأسبق نجيب عبدالرزاق

تسوية ماليزية إماراتية محتملة لطي فساد الصندوق الماليزي

تفاصيل جديدة عن بدايات قضية فساد الصندوق الماليزي

ماليزيا.. محكمة استئناف تؤيد إدانة رئيس الوزراء الأسبق نجيب رزاق بالفساد