الاقتصاد الأمريكي في أكبر وتيرة انكماش منذ الكساد الكبير

الخميس 30 يوليو 2020 08:30 م

سجل الاقتصاد الأمريكي في الربع الثاني من العام الجاري، أكبر وتيرة انكماش منذ الكساد الكبير، إذ حطمت جائحة كورونا إنفاق المستهلكين والشركات، في حين يواجه التعافي الناشئ تهديدا من ارتفاع جديد في حالات الإصابة بفيروس "كوفيد-19".

ووفق ما أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، فإن الناتج المحلي الإجمالي هوى بوتيرة سنوية بلغت 32.9% في ربع السنة الماضي، وهو أكبر انخفاض في الناتج منذ بدأت الحكومة حفظ السجلات في 1947.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، يتجاوز ذلك الانخفاض ثلاثة أمثال التراجع الأكبر على الإطلاق السابق والبالغ 10%، وكان في الربع الثاني من 1958.

وانكمش الاقتصاد 5% في الربع الأول، فيما توقع اقتصاديون استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم انخفاض الناتج المحلي الإجمالي 34.1% في الربع الممتد من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران.

وتقول الصحيفة إن القدر الأكبر من التراجع التاريخي للناتج الإجمالي حدث في أبريل/نيسان، حين توقفت الأنشطة تقريبا بسبب إغلاق مفاجئ للمطاعم والحانات والمصانع ضمن أنشطة أخرى توقفت عن العمل في منتصف مارس/آذار لإبطاء انتشار كورونا.

وتباطأت قوة الدفع في ظل ارتفاع جديد في الإصابات بالمرض، رغم أن الأنشطة تحسنت بداية من مايو/أيار.

وجاء التباطؤ على الأخص في المناطق الجنوبية والغربية ذات الكثافة السكانية المرتفعة، حيث تغلق السلطات في المناطق الأكثر تضررا الشركات مجددا أو توقف إعادة فتح الاقتصاد. وقلص ذلك الآمال في انتعاش قوي للنمو في الربع الثالث.

من جهتها، قالت وزارة العمل الأمريكية، الخميس، إن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة بلغ مليونا و434 ألفا على مدى الأسبوع المنتهي في 25 يوليو/تموز.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد الأمريكي كورونا

ترامب يوقع على أضخم حوافز اقتصادية بتاريخ أمريكا