كورونا يدفع الجزائر لتأجيل افتتاح ثالث أكبر مسجد في العالم

الجمعة 31 يوليو 2020 12:20 ص

تأجل افتتاح "المسجد العظيم" في الجزائر، الخميس، والذي يعد ثالث أكبر مسجد في العالم؛ بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وجاء إعلان قرار التأجيل في رسالة من الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" لشعبه بمناسبة عيد الأضحى الموافق، الجمعة، نشرت مضمونها رئاسة الجمهورية عبر صفحتها على "فيسبوك".

وقال "تبون": "كنا نتمنى أن يكون الظرف (الصحي) مختلفا، حتى نحيي سنّة خليل الرحمن سيدنا إبراهيم عليه السلام كما جرت العادة بالتواصل والتراحم".

وتابع: "كم تمنيت أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الأعظم بالعاصمة مع جموع المصلين، إيذانا بفتحه للعامرين لبيوت الله آمنين مطمئنين".

وأضاف: "لكن شاءت الأقدار غير ذلك، فليس أمامنا إلا الصبر على أقدار الله"، دون تحديد موعد آخر للافتتاح.

ومن المقرر أن يصبح المسجد الذي بدأ إنشاؤه في مايو/أيار 2012، لدى افتتاحه مركزا علميا وسياحيا، كما يتسع لأكثر من 120 ألف مصل.

ويقع "المسجد الأعظم" بحي المحمدية بالعاصمة على مساحة 200 ألف متر مربع، ما يجعله حسب السلطات المحلية ثالث أكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين الشريفين بالسعودية، فيما يصل ارتفاع منارته (مئذنة) إلى حوالي 265 مترا.

ويضم المسجد أيضا 3 طوابق تحت الأرض مساحتها 180 ألف متر مربع مخصصة لأكثر من 6 آلاف سيارة، وقاعتين للمحاضرات مساحتهما 16 ألفا و100 متر مربع، واحدة تضم 1500 مقعد، والثانية 300 مقعد.

كما يضم مكتبة فيها ألفي مقعد ومساحتها 21 ألفا و800 متر مربع، فيما بلغت تكلفة مشروع بناء المسجد الذي أنجزته شركة صينية 1.5 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بناء أكبر مسجد أكبر مسجد

موسكو: قرار أنقرة تحويل آيا صوفيا لمسجد شأن داخلي

رغم كورونا.. زوجة السفير الأمريكي تعرب عن سعادتها بالعودة للجزائر

اعتقل أثناء سجوده.. شرطة الجزائر توقف إمام مسجد أقام صلاة الجمعة

بعد الحرمين الشريفين.. الجزائر تفتتح ثالث أكبر مسجد في العالم