تنسيق أمني مشترك بين عمان وبغداد لإزالة ألغام «الدولة الإسلامية» على الحدود

الأربعاء 2 سبتمبر 2015 02:09 ص

كشف مصدر أردني مطلع عن وجود تنسيق أمني عالي المستوى بين عمان وبغداد؛ وذلك بهدف تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود بين البلدين.

ورفع الهجوم الأخير على المعبر العراقي-الأردني من درجة الـتأهب القصوى بين البلدين، من خلال تمشيط كامل المنطقة التي يشملها المعبر الحدودي المغلق منذ أن سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» عليه.

ولم تكد تمضي ساعات قليلة على الانفجار، الذي أدى أيضا إلى إصابة 5 جنود عراقيين بجراح، حتى أرسلت القوات المسلحة الأردنية بتعزيزات عسكرية إضافية إلى المنطقة الحدودية الشرقية للأردن؛ وذلك تمهيدا لتنفيذ مهمات مشتركة لفرق مكافحة الألغام في المنطقة المحيطة بمعبر طريبيل، بعد ورود معلومات لتلك القوات بنية تنظيم «الدولة الإسلامية» زرع المزيد من العبوات والألغام في أكثر من منطقة على كامل الحدود العراقية-الأردنية.

من جانبها أوضحت مصادر متطابقة في الأردن وجود فاصل جغرافي بمئات الأمتار بين أقرب نقطة لتنظيم «الدولة الإسلامية» والنقطة الحدودية الأقرب إلى الأردن، وهي التي تعرف حدوديا بـ«المنطقة المحرمة»، الأمر الذي تطلب تعزيز إجراءات حرس الحدود الأردنية، وأخرج نقطة طريبيل الحدودية بين عمان وبغداد من الخدمة الاقتصادية ما أثقل كاهل عمان، بحسب موقع «الخليج أونلاين».

في حين وسع تنظيم «الدولة الإسلامية» خلال الأشهر الماضية نفوذه في المحافظة الحدودية مع الأردن والسعودية وسوريا، لا سيما من خلال السيطرة على الرمادي، ما اعتبر أبرز تقدم له في العراق منذ عام.

وكان رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، كلف السبت الماضي، ثلاثة قادة عسكريين جدد، بإدارة المعارك الجارية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة الأنبار، خلفا لقائدين قتلا الخميس الماضي، في هجوم شنه التنظيم، قرب مدينة الرمادي مركز المحافظة.

وكان مصدر في الحكومة الأردنية أن الأجهزة المعنية رفعت من درجة استعدادها على الحدود، كما أنها رفعت من درجة القلق والحذر لجهة الحدود الشمالية الشرقية للأردن القريبة من الحدود العراقية السورية؛ بسبب سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على تلك المناطق، أكثر من الحدود الجنوبية لسوريا مع الأردن التي تسيطر عليها «جبهة النصرة».

من جانبها نفت وزيرة النقل الأردنية، «لينا شبيب»، صحة الأنباء التي تحدثت عن إعادة فتح وشيك لحدود الأردن مع العراق، خلال الساعات المقبلة، واكتفت «شبيب» بالقول: «لا صحة لذلك» دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وبحسب البيان الذي نشرته غرفة صناعة عمان منتصف شهر أغسطس/آب الماضي، فقد وصلت الخسائر الأولية لقطاع الصناعة لأكثر من 200 مليون دينار، وتوقف 20 مصنعا عن الإنتاج جراء إغلاق الحدود العراقية.

ويعد معبر طريبيل المنفذ البري الوحيد الذي يربط العراق بالأردن، في حين يصل طول الحدود بين البلدين 181 كلم، وقد تعرض إلى عملية تفجير تبناها تنظيم «الدولة الإسلامية» نهاية أبريل/نيسان الماضي، راح ضحيتها عدد من عناصر الأمن العراقي.

  كلمات مفتاحية

الأردن العراق بغداد عمان الدولة الإسلامية الحدود معبر طريبيل حيدر العبادي

وزيرة أردنية تنفي فتح حدود بلادها مع العراق خلال ساعات

مقتل 5 ضباط عراقيين بانفجار على الحدود مع الأردن

«الدولة الإسلامية» يخوض حرب استنزاف «صامتة» ضد القوات العراقية شمال بغداد

معاريف: الأردن حليف استراتيجي لـ(إسرائيل) والتنسيق الأمني بينهما عمره 60 عاما