السودان يعلن استئناف مفاوضات سد النهضة

الاثنين 3 أغسطس 2020 06:17 م

أعلن السودان استئناف المفاوضات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة، الإثنين، برعاية الاتحاد الأفريقي وبرئاسة جنوب أفريقيا، وبمشاركة وزراء الري من إثيوبيا ومصر والسودان.

وزير الري السوداني "ياسر عباس"، أكد في كلمته أن الوفد السوداني المفاوض أجرى مشاورات واسعة منذ نهاية الجولة الأخيرة للمفاوضات، خصوصا بعد التداعيات السلبية لبدء ملء السد دون تشاور مسبق.

وأعاد الوفد السوداني تأكيد موقفه الداعي لضرورة التوقيع على اتفاق بين الدول الثلاث يؤمن سلامة سد "الروصيرص" وتبادل سلس للمعلومات في هذا المجال، وبما يتماشى مع مقتضيات القانون الدولي.

وأعرب الوفد السوداني عن مخاوفه من تكرار التحرك المنفرد قبل التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث خاصة فيما يتعلق بالتأثيرات البيئية والاجتماعية لسد النهضة على المزارعين على ضفاف النيل الأزرق وسلامتهم.

وطالب "عباس" بأن تكون الجولة الحالية من المفاوضات جولة حاسمة عبر تحديد أجندة محددة لفترة أسبوعين مع إعطاء دور أكبر للمراقبين في تقريب وجهات النظر والتركيز على القضايا المعلقة.

واتفق المفاوضون على مواصلة المفاوضات على مستوى الخبراء على المسارين الفني والقانوني بالاستناد لتقرير خبراء الاتحاد الأفريقي والتقارير المقدمة من الدول الثلاث بنهاية الجولة السابقة، والعودة للمفاوضات يوم الخميس 6 أغسطس/آب 2020 على المستوى الوزاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة ملء خزان سد النهضة

إثيوبيا: ملء سد النهضة نهاية الاستخدام غير العادل للنيل

رسميا.. إثيوبيا تبث لحظات ملء خزان سد النهضة (فيديو)

مصر: التفاوض الحالي حول سد النهضة يقتصر على الملء والتشغيل

إثيوبيا تجدد التزامها بنتائج مرضية لأطراف مفاوضات سد النهضة

بسبب "تعنت" إثيوبيا.. مصر والسودان تطلبان تعليق مفاوضات سد النهضة