صحيفة مقربة من حزب الله: نموذج الدولة ضاعف كارثية انفجار بيروت

الأربعاء 5 أغسطس 2020 10:58 ص

أكدت صحيفة مقربة من "حزب الله" اللبناني، الأربعاء، أن كارثية انفجار ميناء بيروت لا تعود فقط إلى الأعداد الكبيرة للقتلى والجرحى، بل أيضا في ما يمثله الميناء من أهمية استراتيجية، باعتباره المدخل لنسبة 70% من حجم البضائع المستوردة للبنان.

وذكرت "الأخبار"، في تغطيتها لتداعيات انفجار بيروت عبر ملف بعنوان "الانهيار الكبير"، أن ميناء بيروت كان يتعامل يوميا مع 300 مرفأ عالمي ويستقبل نحو 3100 سفينة سنويا، وطالما مثل جزءاً أساسياً من القدرة التخزينية للبنان أيضا.

وأضافت أن مساحة الميناء، إلى جانب كونها مدخلا لغالبية السلع والمواد المستوردة من غذاء ومواد أولوية وأدوية وآلات كهربائية وسواها، تمثل مخزنا للقمح ومستودعا واسعا لسلع مختلفة، مشيرة إلى أن تعدد وظائف الميناء تزيد من حجم كارثة انفجار الثلاثاء.

ولفت الملف إلى أن البنية التحتية للميناء مُعدّة لتكون مركزاً أساسياً وحيوياً للنسبة الأكبر من حركة التبادل الخارجية للبنان، كما أن شبكة النقل المحلية قائمة على أساس الولوج إليه ونقل البضائع إلى بيروت وجبل لبنان بشكل أساسي، ومنهما إلى باقي المناطق.

واعتبرت الصحيفة أن السبب الرئيسي لكارثية انفجار بيروت يعود إلى أن لبنان "كان مصمّماً في السنوات الماضية ليستورد النسبة الأكبر من السلع التي يستهلكها"، وبالتالي لا يمكنه اليوم تعويض الخسارة في الاستيراد بعد فقد المنفذ الأساسي للسلع.

وأشارت "الأخبار" إلى أن كارثة عدم قدرة لبنان على الحصول على سلّته الأساسية من الغذاء اليوم هي المشكلة نفسها التي قادته نحو الإفلاس، واعتبرت أن "النموذج الذي ترك الدولة تترهل، دفع الميناء نحو ترهل مماثل قاده نحو حتفه مباشرة، وجعلنا نبحث بيأس عن تسوّل للمساعدة".

وجاءت زاوية التغطية بالصحيفة المقربة من حزب الله في وقت أدلى مدير الأمن العام في لبنان "عباس إبراهيم" بتصريحات لوسائل إعلام لبنانية، خلال مؤتمر صحفي، قال فيها إن (إسرائيل) "ليست الطرف الذي يستحق اللوم بهذا الحادث، في إشارة إلى تحميله المسؤولية لـ"حزب الله".

ونوه "إبراهيم"، في هذا الصدد، إلى وجود مخزن بالميناء يضم مواد شديدة الانفجار، هي ما تسببت في حجم الانفجار المروع ببيروت، فيما ذكرت تقارير لبنانية محلية أن المخزن عبارة عن "مستودع للمتفجرات" ضم شحنة من نترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طناً موجودة منذ 6 سنوات.

فيما نفت مصادر داخل "حزب الله"، مساء الثلاثاء، وقوف ضربة إسرائيلية لمخازن أسلحة الحزب وراء الانفجار الذي ارتفع عدد ضحاياه إلى أكثر من 100 قتيل، بحسب ما أعلنه الصليب الأحمر اللبناني، صباح الأربعاء، مؤكدا أن هناك المزيد من الضحايا تحت الأنقاض.

ويتوقع المسؤولون اللبنانيون ارتفاع حصيلة القتلى مع بحث فرق الإنقاذ بين الأنقاض فى مساحة كبيرة من المدينة لإخراج العالقين وانتشال الجثث.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انفجار بيروت

نصرالله: انفجار مرفأ لبنان فاجعة تجاوزت الطوائف والمناطق

ديلي بيست: السعودية وراء حملة اتهام حزب الله بانفجار بيروت