مصر تراقب مناسيب النيل ومدى تأثرها بملء سد النهضة

الأربعاء 5 أغسطس 2020 04:54 م

كلف وزير الري المصري "محمد عبدالعاطي" الجهات المعنية، بمتابعة الموقف المائي في البلاد، ورصد مناسيب محطات القياس الرئيسية على منابع النيل.

وتشمل الإجراءات المصرية، رصد مناسيب وتصرفات السد العالي؛ ومدى تأثرها بالإجراء الأحادي الذي اتخذته إثيوبيا بالتخزين الأولي لـ"سد النهضة".

جاء ذلك ضمن نتائج اجتماع اللجنة الدائمة لإيراد النهر، التي ترأسها "عبدالعاطي"، الأربعاء.

ومن المقرر استمرار عقد اللجنة لمتابعة معدلات الأمطار والمناسيب على منابع نهر النيل وكذلك حالة السدود المختلفة على طول النهر.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة "محمد السباعي"، عبر "فيسبوك"، إن اللجنة تابعت موقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات، وما يتطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة.

وناقشت اللجنة كافة احتمالات الفيضان وآليات إدارته، والخطط الموضوعة للتعامل معه بما يُعظم الاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل.

والأسبوع الجاري، طلبت مصر والسودان، تعليق مفاوضات "سد النهضة" مع إثيوبيا لإجراء مشاورات داخلية؛ بسبب ما اعتبروه تعنتا من أديس أبابا.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" أعلن نجاح أول ملء للسد، الشهر الماضي.

وتخشى مصر المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان السد، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي وزارة الري المصرية محمد عبدالعاطي نهر النيل

إثيوبيون يغمرون شوارع أديس أبابا بالمياه احتفالا بسد النهضة

مصر ترسل بيانا لجنوب أفريقيا رفضا لبدء إثيوبيا ملء سد النهضة

جنوب أفريقيا تحذر: مفاوضات سد النهضة بمرحلة حرجة

مصر تؤكد ارتفاع معدلات الأمطار على منابع النيل العام الجاري

مياه مسمومة.. كيف يهدد النزاع حول النيل الديمقراطية الهشة في القرن الأفريقي؟