36 ألف لبناني يوقعون عريضة تطالب بعودة الاستعمار الفرنسي

الخميس 6 أغسطس 2020 08:13 م

وقّع أكثر من 36 ألف لبناني، عريضة إلكترونية تطالب بعودة الاستعمار الفرنسي لبلادهم، بالتزامن مع زيارة الرئيس "إيمانويل ماكرون"، في أعقاب الانفجار الذي هز العاصمة بيروت، وأسفر عن مقتل نحو 137 شخصا وجرح وتشريد الآلاف.

وأثارت العريضة، التي تطالب بوضع لبنان تحت الاستعمار الفرنسي للسنوات العشر المقبلة، حالة من الانقسام والجدل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من اللبنانيين، وفق "بي بي سي" وناشطين.

واستنكر بعض المغردين المطالبات بعودة الاحتلال واصفا إياها بأنها خيانة للوطن، في حين رأى البعض الآخر أن لبنان "لم يكن بلداً مستقلاً في أي وقت من الأوقات"، مجادلا بأن ذلك قد يكون حلاً للمشهد المعقد الذي تعيشه البلاد في ظل حالة انعدام الثقة في الطبقة السياسية الحاكمة.

ويشهد لبنان، منذ عدة أشهر، أزمة اقتصادية طاحنة، أثارت احتجاجات شعبية، وتزايدت حدة الأزمة بعدما خلف انفجار هائل في مرفأ بيروت، قالت الحكومة إنه نجم عن 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم كانت مخزنة في المرفأ.

وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى، وُضع لبنان تحت الاستعمار الفرنسي، عام 1920، قبل أن يعلن استقلاله، عام 1943، بعد توقيع الميثاق الوطني اللبناني.

ويحتفل لبنان بعيد الجلاء، في 17 أبريل/ نيسان، وهو ذكرى انسحاب آخر جندي فرنسي من لبنان عام 1946.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انفجار بيروت مانويل ماكرون

تفجير مرفأ بيروت: الدلالات السياسية للكارثة

ماكرون يتعهد من بيروت بتكثيف جهود مساعدة لبنان

ستراتفور: انفجار بيروت سيعصف ببقايا الاستقرار في لبنان

قالت إنها أولوية.. فرنسا تطالب بحكومة تثبت نفسها للبنانيين