مؤتمر المانحين.. تعهدات بمساعدات مليونية إلى لبنان

الأحد 9 أغسطس 2020 05:59 م

اجتمع زعماء العالم، اليوم الأحد، عبر دائرة تليفزيونية مغلقة، للمشاركة في مؤتمر للمانحين؛ بهدف تنسيق الجهود لتقديم مساعدات إلى لبنان، في أعقاب الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت.

وجاء المؤتمر، الذي تنظمه فرنسا والولايات المتحدة، بعد يوم واحد من اقتحام متظاهرين لبنانيين للمباني الحكومية، ومواجهات أخرى دامية بين قوات أمنية ومحتجين في العاصمة بيروت أسفرت عن إصابة العشرات.

وقال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، خلال المؤتمر، إن "مساعدات بلاده أو أية مساعدات إغاثية من الدول المانحة للبنان، سيتم نقلها سريعا بالتنسيق مع الأمم المتحدة"، لتدارك الأوضاع الإنسانية التي تشهدها العاصمة بيروت.

وذكر "ماكرون"، أن المشاركين في مؤتمر المانحين "سيواجهون تداعيات كارثة مرفأ بيروت مع اللبنانيين.. لا بد من بناء استجابة دولية تحت تنسيق الأمم المتحدة" لافتاً إلى ضرورة العمل سريعا.

وزاد: "المساعدات يجب أن تذهب مباشرة إلى حيث يحتاجها الناس على الأرض.. انفجار مرفأ بيروت فاقم الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تسود لبنان".

وخلال مشاركتهم في المؤتمر أعلن عدد من الزعماء عن مساهمات مالية

50 مليون دولار من قطر

من جهته قال أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أمام مؤتمر المانحين، إنه ليس بوسع لبنان تجاوز هذه الأزمة بمفرده.

وأعلن أمير قطر أن بلاده ستسهم بمبلغ 50 مليون دولار لمساعدة لبنان، موضحا أنه سيعلن خلال الأيام المقبلة عن المساهمة في إعادة إعمار بيروت.

35 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي

من جهته، أعلن الاتحاد الأوروبي دعما إضافيا للبنان بقيمة 30 مليون يورو (35 مليون دولار) ستقدم لمؤسسات الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية. 

26 مليون دولار من بريطانيا

كما أعلنت بريطانيا خلال المؤتمر أنها ستقدم 20 مليون جنيه إسترليني (26 مليون دولار) للبنان ستقدم لبرنامج الغذاء العالمي لتوفير أغذية وأدوية.

وكانت بريطانيا أعلنت قبل ذلك أنها ستقدم 5 ملايين جنيه إسترليني للبنان، وسترسل أطباء.

10 ملايين دولار من ألمانيا

كما أعلنت ألمانيا خلال مؤتمر المانحين أنها ستتبرع بمبلغ 10 ملايين دولار لإغاثة لبنان بعد الانفجار الذي أوقع نحو 160 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح، وتسبب في خسائر قدرت بنحو 10 مليارات دولار.

5 ملايين يورو من قبرص

كما أعلنت قبرص عن تعهدها بتقديم 5 ملايين يورو، حسبما أكد الرئيس "نيكوس أناستاسيادس".

ونقلت تقارير عن مسؤول كبير في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قوله إن المساعدات الأمريكية إلى لبنان تبلغ 15 مليون دولار، لكنها ستذهب مباشرة إلى الأكثر تضررا من الانفجار.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها سترسل 18 طنا من المساعدات الطبية و663 طنا من المساعدات الغذائية إلى لبنان.

كما أرسل بابا الفاتيكان البابا "فرنسيس" تبرعا قيمته 250 ألف يورو للكنيسة في لبنان لمساعدة ضحايا الانفجار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مؤتمر المانحين مرفأ بيروت

مانحون دوليون يتعهدون بتقديم مساعدات مهمة لبيروت وعدم خذلان اللبنانيين

تعهدات دولية بمنح لبنان دعما بـ300 مليون دولار

بمساعدة تركية.. فلسطنيو الداخل يرسلون 18 طن مساعدات لبيروت

تعهدات أردنية مصرية لبيروت.. مساعدات وجسر جوي لإعادة الإعمار

"حرامي الشاي".. لبنانيون يهاجمون عون لتوزيعه مساعدات على عسكريين