خبراء: لهذه الأسباب تنشئ تركيا قيادة مركزية لعملياتها بسوريا

الأحد 9 أغسطس 2020 06:45 م

ذكر خبراء ومحللون عدة أسباب لقيام المجلس العسكري الأعلى في تركيا، بإنشاء قيادة مركزية لعمليات الجيش التركي داخل الأراضي السورية، في مناطق "درع الفرات، وغصن الزيتون، ونبع السلام، ودرع الربيع".

ووفق صحيفة "يني شفق" التركية، فإن القيادة المركزية الموحدة تم إنشاؤها بقيادة الجنرال "هاكان أوزتكن"، وستكون نشاطات ومهام الجيش التركي في سوريا كافة منوطة بها، بما فيها الأوضاع في محافظة إدلب.

وقال الكاتب الصحفي التركي "عبدالله سليمان أوغلو"، إن أنقرة تهدف بتلك الخطوة، التي لم يتم تأكيدها رسميا، تحقيق التكامل بين مناطق انتشار قواتها في كامل الأراضي السورية، وفقا لموقع "عربي 21".

وذكر "سليمان أوغلو"، أن هناك توجها تركيا واضحا لإعطاء قوة لوجودها العسكري في سوريا.

من جانبه، ذكر الخبير في الشأن التركي، "ناصر تركماني" أن الخطوة تهدف إلى أن تكون هناك قدرة على اتخاذ القرارات العسكرية بشكل أسرع واحترافية أكثر.

وأضاف أن نخبة القوات الخاصة في الجيش التركي بشكل عام مهمتها القيام بعمليات عسكرية سريعة وخاطفة وإنقاذ الرهائن، منهيا بقوله: "ربما لوجود ضباط القوات الخاصة دلالة واضحة".

بدوره، وصف الخبير العسكري والاستراتيجي، العقيد "أحمد حمادة"، الخطوة بـ"الطبيعية والضرورية" نظرا لحجم القوات التركية المنتشرة في الشمال السوري، وفي إدلب على وجه التحديد.

وقال، إن دخول الجيش التركي لإدلب بدأ على شكل نقاط مراقبة، في إطار تفاهم سوتشي، لكن مع انتهاك النظام وروسيا وإيران الاتفاق وتقدمهم إلى مناطق مشمولة بالتفاهمات مع تركيا، زادت الأخيرة من قواتها، ودخلت قوات ميدانية بمهام قتالية، وليست للمراقبة فقط.

وتابع: "لكن ذلك لا يعني أن تركيا لا تريد إرسال رسائل إلى الطرف المقابل، بأن قواتها على أتم الاستعداد لردع أي خرق لاتفاق إطلاق النار، من جانب النظام السوري".

وأضاف أن "تركيا تريد القول صراحة إنها قادرة على التصدي لأي عملية عسكرية يروج لها النظام في إدلب".

في غضون ذلك، واصلت قوات النظام قصفها لمناطق في ريف إدلب الجنوبي وريف اللاذقية الشمالي.

والسبت استهدف قصف مدفعي من جانب النظام بلدات عدة في جبل الزاوية، توازيا مع تحليق مكثف لطائرات روسية وأخرى تابعة للنظام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش التركي معركة إدلب تسوية إدلب عملية إدلب

روسيا لتركيا: حافظوا على الأمن بمناطق تواجدكم في سوريا

وكالة تركية: حملة سعودية إسرائيلية وراء اتهام أنقرة بتعطيش الحسكة السورية

المعلم يتهم "النظام التركي" برعاية الإرهاب في سوريا

عقب مظاهرات وحصار.. القوات التركية تخلي أكبر قواعدها بسوريا

سوريا.. تركيا تنشئ قاعدة عسكرية جديدة شمالي الرقة