طالبان ترحب بإطلاق الحكومة الأفغانية سراح مقاتليها

الاثنين 10 أغسطس 2020 11:35 ص

رحبت حركة "طالبان" بقرار الحكومة الأفغانية، إطلاق سراح آخر دفعة من سجناء الحركة، وقالت إنها مستعدة لبدء المفاوضات مع الحكومة في العاصمة القطرية الدوحة، بعد اكتمال الإفراج عن أعضائها.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة "سهيل شاهين"، إنه إذا تم إطلاق سراح هذه الدفعة الأخيرة من القائمة، التي تضم 5 آلاف معتقل، فإن الحركة مستعدة لبدء المفاوضات مع الحكومة الأفغانية، خلال أسبوع.

وأضاف أن الجولة الأولى من المفاوضات ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة، وبعدها سيختار الجانبان مكانا آخر، لمواصلة المحادثات.

وكان رئيس لجنة المصالحة الأفغانية "عبدالله عبدالله"، قال السبت، إن المفاوضات ستبدأ بعد 3 أيام من إطلاق سراح مقاتلي "طالبان".

ووافقت الحكومة الأفغانية، على إطلاق سراح 400 من سجناء "طالبان"، مما يمهد الطريق لمحادثات سلام مباشرة مع الحركة المتمردة لإنهاء ما يقرب من عقدين من الحرب.

ومرر المجلس الأعلى للزعماء المحليين المعرف باسم "لويا جيرغا"، قرارًا، الأحد، يدعو إلى إطلاق سراح الدفعة الأخيرة من حوالي 5000 من سجناء "طالبان"، الذين طالبت الحركة بإطلاق سراحهم كشرط للانضمام إلى مفاوضات السلام.

وقال الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، إنه سيوقع على أمر بالإفراج عن السجناء عندما يلقي كلمة أمام "اللويا جيرغا"، في كابل، الإثنين.

في المقابل، انتهت "طالبان" قبل أكثر من أسبوع من الإفراج عمن تعتقلهم من القوات الحكومية، وعددهم ألفٌ، وذلك بموجب اتفاق أبرمته الحركة في فبراير/شباط الماضي في العاصمة القطرية مع الحكومة الأمريكية، بهدف إنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ 19 عاما.

وشكل تعثر ملف تبادل السجناء بين "طالبان" والسلطات الأفغانية، عقبة أساسية في طريق إطلاق محادثات السلام بين الطرفين، اللذين أكدا التزامهما باستكمال عملية تبادل السجناء قبل بدء المفاوضات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن اللائحة الرسمية للسجناء الذين سيفرج عنهم، تضم عددا كبيرا من الذين أدينوا بجرائم خطيرة، وتورط الكثير منهم في اعتداءات أسفرت عن مقتل عشرات الأفغان والأجانب، وتشمل 150 محكوما بالإعدام.

وضغط وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" من أجل إطلاق سراحهم، رغم اعترافه بأن القرار "لن يحظى بشعبية".

ومن ضمن السجناء 44 عنصرا بالتحديد، يثيرون قلق الولايات المتحدة وغيرها من الدول جرّاء دورهم في هجمات "كبيرة".

وعلى سبيل المثال، فإن 5 منهم على صلة بهجوم وقع عام 2018 واستهدف فندق "إنتركونتيننتال" في كابل، وأسفر عن مقتل 40 شخصا بينهم 14 أجنبيا.

كما تشمل القائمة عنصرا في طالبان تورط في تفجير ضخم لشاحنة وقع في مايو/أيار 2017، قرب السفارة الألمانية في كابول، وضابطا سابقا في الجيش الأفغاني قتل 5 جنود فرنسيين في هجوم تم من الداخل.

وفي 29 فبراير/شباط الماضي، شهدت الدوحة اتفاقا بين الولايات المتحدة و"طالبان" يُمهد الطريق، وفق جدول زمني، لانسحاب أمريكي على نحو تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

يذكر أن أفغانستان تعاني حربا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001؛ حين أطاح تحالف عسكري دولي بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان طالبان سجناء طالبان الحكومة الأفغانية مفاوضات الحكومة الأفغانية

مجلس القبائل الأفغانية يقر إطلاق سراح 400 من معتقلي طالبان

وكالة: الرئيس الأفغاني يفرج عن الدفعة الأخيرة من سجناء طالبان

السلطات الأفغانية بدأت إطلاق سراح 400 سجين بطالبان

تعطل الإفراج عن مقاتلي طالبان يهدد محادثات السلام