الحكومة اللبنانية تقرر الاستقالة.. ودياب يعلنها رسميا خلال ساعات

الاثنين 10 أغسطس 2020 06:30 م

باتت الحكومة اللبنانية في حكم المستقيلة، بعد انتهاء اجتماع لها في العاصمة بيروت، مساء الإثنين، بينما ينتظر إعلان رئيسها "حسان دياب" القرار، رسميا، خلال الساعات القليلة المقبلة.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية ودولية عن مصادر تأكيدها أن قرارا صدر بتقديم الحكومة استقالتها، بعد تداعيات انفجار مرفأ بيروت المروع، الذي أسفر عن مصرع نحو 160 وإصابة أكثر من 6 آلاف، وفق حصيلة رسمية غير نهائية.

وعقب اجتماع لها في السراي الحكومي ببيروت، تحدث وزراء من الحكومة لوسائل إعلام، مؤكدين أن قرارا صدر باستقالة جماعية سيعلنها رئيس الوزراء "حسان دياب"، رسميا، في وقت لاحق من مساء الإثنين.

وقدم وزير المالية "غازي وزني"، الإثنين استقالته من الحكومة، وهو الوزير الخامس الذي يعلن استقالة منفردة، بعد كل من وزيرة العدل "ماري كلود نجم"، ووزير البيئة "دميانوس قطار"، ووزيرة الإعلام "منال عبدالصمد"، وسبقهم وزير الخارجية "ناصيف حتى"، والذي استقال قبل وقوع الانفجار بيوم واحد.

وتزامنت استقالات نيابية مع نظيرتها الحكومية، إذ قدم 7 نواب برلمانيين استقالاتهم، أحدثهم عضو كتلة اللقاء الديمقراطي، "هنري حلو"، على خلفية الانفجار.

وتأتي تلك الاستقالات على خلفية تفجر الغضب الشعبي من تداعيات الانفجار، الذي تشير تأكيدات إلى أن سببه تخزين مواد قابلة للانفجار والاشتعال في مرفأ بيروت، منذ سنوات، دون اتخاذ الاحتياطيات اللازمة، وهو المرفأ الواقع وسط منطقة مكتظة بالسكان.

وفي 4 أغسطس/آب الجاري، قضت العاصمة اللبنانية ليلة دامية، جراء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، وزاد الانفجار من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات أزمة اقتصادية قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حسان دياب الحكومة اللبنانية مرفأ بيروت انفجار بيروت

روحوا على إيران.. أبناء خامنئي يثيرون جدلا في لبنان

فلسطينيون يساهمون بإغاثة منكوبي ومصابي مرفأ بيروت (صور)

حسان دياب معلنا استقالة حكومة لبنان: الفساد أكبر من الدولة