توقع النتائج منذ 1984.. خبير أمريكي يتنبأ بخسارة ترامب الانتخابات

الاثنين 10 أغسطس 2020 06:35 م

توقع أستاذ التاريخ الأمريكي، "آلان ليتشمان"، خسارة الرئيس الحالي "دونالد ترامب" لانتخابات الرئاسة الأمريكية، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك وفق نتائج نظام خاص به، يتكون من 13 مفتاحا رئيسيا، طبقه الأكاديمي المخضرم منذ عام 1984.

وقال "ليتشمان" في مقابلة مع "سي إن إن": تتنبأ المفاتيح (نظامه الخاص للتوقعات) بأن دونالد ترامب سيفقد البيت الأبيض هذا العام".

ويبني "ليتشمان" تنبؤاته على نموذج مكون من "13 مفتاحًا" يمكن الإجابة عليها بعلامة الصحة أو الخطأ في أي انتخابات معينة.

وتشمل "المفاتيح الـ13" عوامل مثل الاقتصاد، وتقلد المناصب، والاضطرابات الاجتماعية، والفضائح، بالإضافة إلى الكاريزما الشخصية للمرشحين.

وقال الخبير الأمريكي: "إن السر يكمن في إبقاء عينك على الصورة الكبيرة للقوة والأداء الحاليين. ولا تولي أي اهتمام لاستطلاعات الرأي، والنقاد، والتقلبات اليومية للحملة. وهذا هو المقياس الأساسي".

وجاء فوز "ترامب" في انتخابات 2016 مخالفا لغالبية استطلاعات الرأي التي توقعت فوز منافسته الديمقراطية "هيلاري كلينتون"، وعلى نفس المنوال هذا المرة تتوقع استطلاعات الرأي فوز منافسه "جو بايدن" الذي شغل منصب نائب الرئيس في فترة ولاية "باراك أوباما".

وعندما سُئل عما إذا كان النموذج الذي يعده يمكن أن يفسر شيئًا كارثيًا مثل جائحة فيروس "كورونا"، قال "ليتشمان": "بأثر رجعي ومستقبلي، المفاتيح تعود إلى عام 1860، إنها ما نسميه نظامًا قويًا، لقد استمرت على الرغم من تغييرات هائلة في سياستنا، في اقتصادنا، في ديمقراطيتنا. لا تعبث بالمفاتيح".

وتوقع "ليتشمان" المرشح الفائز في كافة السباقات الرئاسية منذ إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي الأسبق "رونالد ريجان" في 1984، بينما توقع في عام 2000 أن يفوز "آل جور" في الانتخابات التي خسرها لصالح "جورج دبليو بوش" بعد أن قررت المحكمة العليا إعادة فرز الأصوات الانتخابية في فلوريدا، على الرغم من فوز "آل جور" في التصويت الشعبي.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الانتخابات الأمريكية

المحقق العام بالخارجية الأمريكية: ترامب استغل الطوارئ لبيع الأسلحة للسعودية

العشرات من إدارة ترامب يستعدون لنقل السلطة حال فوز بايدن