السلطات المصرية ترفض تسليم جثمان العريان لأسرته وتؤكد دفنه بمعرفتها

الخميس 13 أغسطس 2020 05:57 م

قال أفراد من أسرة القيادي الإخواني الراحل "عصام العريان"، والذي توفي، الخميس، داخل محبسه بسجن العقرب، إن السلطات رفضت تسليمهم جثمانه، وأكدت لهم أنها ستدفنه "بمعرفتها وإشرافها" في مقابر بعيدا عن مسقط رأسه.

وطلبت وزارة الداخلية من أسرة "العريان" تحديد عدد لا يتجاوز 10 أشخاص لحضور مراسم الدفن، حيث قررت دفنه، ليل الخميس، بمقابر الوفاء والأمل بمدينة نصر، شرقي القاهرة.

يذكر أن ذات السيناريو استخدمته السلطات مع أسرة الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، والذي توفي داخل قفص محاكمته، في 17 يونيو/حزيران 2019، والمرشد الأسبق للجماعة "محمد مهدي عاكف"، والذي توفي أيضا بمحبسه في 22 سبتمبر/أيلول 2017، و"عبدالله" نجل "مرسي" في 4 سبتمبر/أيلول 2019.  

وأعلن عن وفاة "عصام العريان"، الخميس، داخل محبسه في سجن العقرب سيء السمعة جنوبي القاهرة عن عمر ناهز 66 عاما.

وبينما قالت وسائل إعلام محلية موالية للنظام المصري إن "العريان" توفي جراء "أزمة قلبية"، اتهمت قيادات مصرية معارضة ومصادر حقوقية السلطات بـ"تعمد قتله" عبر إهمال علاجه.

وقال محامي قيادات الإخوان "عبدالمنعم عبدالمقصود"، لـ"الأناضول": "أبلغتني السلطات الأمنية بوفاة العريان، ولا معرفة لي بالأسباب حتى الآن".

وتولى "العريان" العديد من المناصب القيادية في جماعة الجماعة قبل أن يتم إلقاء القبض عليه عقب الانقلاب العسكري على الرئيس "محمد مرسي"، في يوليو/تموز 2013.

وحكم على الراحل بعدة أحكام بالسجن المؤبد (25 عاما) في السنوات التي أعقبت الإطاحة بـ"مرسي"، من بينها قضية اقتحام الحدود الشرقية وأحداث قليوب وقضية أحداث البحر الأعظم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عصام العريان وفاة عصام العريان سجن العقرب

من هو عصام العريان ولماذا رثاه الجميع في مصر؟

بعد منع عائلته.. دفن عصام العريان ليلا وسط حضور أمني