خنوع وطعن بالظهر.. رفض فلسطيني لتطبيع الإمارات وإسرائيل

الخميس 13 أغسطس 2020 07:18 م

رفضت شخصيات وفصائل فلسطينية اتفاق التطبيع الشامل الذي وقعته الإمارات مع (إسرائيل)، ووصفته باتفاق الخنوع الذي يطعن القضية الفلسطينية.

واعتبرت حماس أن الاتفاق "بمثابة إعلان مكافأة مجانية من قبل الإمارات للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني".

وقال المتحدث باسم حماس "فوزي برهوم" الخميس إن "التطبيع يمثل طعنة في خاصرة القضية الفلسطينية، والمستفيد منه هو الاحتلال الإسرائيلي، وسيشجعه على مزيد من الانتهاكات والعدوان على شعبنا".

وطلب "برهوم" من صناع القرار في المنطقة "عزل هذا الكيان ودعم القضية الفلسطينية وتعزيز صمود شعبنا الفلسطيني ومحاسبة الكيان الإسرائيلي على جرائمه وليس مكافأته على هذه الجرائم".

من جانبها، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي، أن "التطبيع استسلام وخنوع ولن يغير من حقائق الصراع بل سيجعل الاحتلال أكثر إرهابا".

وقالت في بيان: "نشجب بشدة هذا الاتفاق الذي أعلن عنه بين الإمارات والكيان الاسرائيلي".

من جهتها، قالت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية (عضو في منظمة التحرير)، في بيان، إن الاتفاق هو "تطبيق لصفقة القرن (الأمريكية) التصفوية وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني".

أما جبهة النضال الشعبي الفلسطيني (عضو في منظمة التحرير)، فاعتبرت أن إعلان الاتفاق التطبيعي بمثابة طعنه للقضية الفلسطينية وللحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني.

وأضافت في بيان أن الاتفاق "خروج فاضح عن الإجماع العربي، وضرب بعرض الحائط لمبادرة السلام العربية التي تم إقرارها بقمة بيروت عام 2000".

بدورها، قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "حنان عشراوي"، إن "إسرائيل تلقت جائزة من الإمارات عبر تطبيع العلاقات معها من خلال مفاوضات سرية".

وأضافت على حسابها في "تويتر" "تمت مكافأة إسرائيل على عدم التصريح علانية بما كانت تفعله بفلسطين بشكل غير قانوني ومستمر منذ بداية الاحتلال، وكشفت الإمارات عن تعاملاتها السرية من خلال التطبيع مع إسرائيل".

وأكملت مخاطبة "محمد بن زايد"، الحاكم الفعلي لدولة الإمارات "من فضلك لا تفعل لنا معروفا، نحن لسنا ورقة تين لأحد".

أما عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، "عباس زكي"، فقال إن اتفاق الإمارات مع إسرائيل، هو "تخلٍ منها عن الواجب القومي والديني والإنساني تجاه القضية الفلسطينية".

وفي تصريح خاص لوكالة الأناضول، قال "زكي"، إن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي "رهان خاسر وتبعية مطلقة لأعداء أمتنا العربية".

وتابع: "ما كنت أتمنى لعربي أن يسقط في هذا المستنقع".

وتوصلت الإمارات و(إسرائيل)، الخميس، إلى اتفاق تاريخي لتطبيع كامل العلاقات بين البلدين، وذلك بمساعدة  الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي أعلن عن الاتفاق.

وبذلك تكون الإمارات الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل) بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

وتسعى (إسرائيل) بشكل حثيث ومتصاعد إلى التطبيع مع الدول العربية وخاصة الخليجية منها دون النظر إلى حل أو مستقبل القضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي يأتي في وقت تراجع فيه الاهتمام العربي الرسمي بقضية العرب الأولى.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

من أجل صفقة القرن.. قانون أمريكي لحماية دعاة التطبيع العرب

معهد واشنطن: التطبيع على المحك.. رسالة إماراتية جديدة للإسرائيليين

السيسي يثمن جهود القائمين على تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل

على وقع الاتفاقية الصادمة.. نتنياهو يهاتف بن زايد وترامب

رئيس الموساد زار الإمارات سرا عدة مرات لترتيب اتفاق التطبيع

باحثون وكتاب غربيون: اتفاق الإمارات وإسرائيل مساعدة انتخابية لترامب

إيران: تطبيع الإمارات وإسرائيل خيانة يجب التصدي لها