مفاجأة.. الإمارات تستضيف بعثة إسرائيلية سرية منذ 2012

السبت 15 أغسطس 2020 08:57 ص

كشف الباحث الأمريكي "سايمون هندرسون"، مدير برنامج "برنشتاين" حول الخليج وسياسة الطاقة في "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، أن الإمارات تستضيف بعثة دبلوماسية إسرائيلية سرية منذ عام 2012.

وذكر "هندرسون"، في مقال نشرته منصة "ذا هيل" الأمريكية القريبة من الكونجرس، أنه تم الكشف لأول مرة عن البعثة بسبب الإهمال؛ حيث تم نشر نسخة معدلة من الميزانية الإسرائيلية لعام 2013، مشيرا إلى أن الإمارات لطالما كانت أكثر المواقع احتمالية للبعثة.

وأضاف الباحث الأمريكي أن تواجد الإسرائيليين في الإمارات كان قبل ذلك بسنوات، مشيرا إلى أنه التقى أحد معارفه من الدبلوماسيين الإسرائيليين في أبو ظبي عام 2008، وقال إن صديقه الدبلوماسي اعترف بأنه دخل البلاد بواسطة جواز سفره الإسرائيلي.

وتابع "هندروسون" أن واشنطن ضغطت على حلفائها من دول الخليج منذ فترة طويلة لتبادل "وجهات النظر" على الأقل مع الإسرائيليين، مشيرا إلى أن القليل من التفاهم المشترك كان يحدث في بعض الاجتماعات.

ولفت الكاتب إلى أن الإمارات سمحت لـ(إسرائيل) عام 2015 بإنشاء مكتب في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومقرها في أبوظبي.

((1))

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفا إياه بـ"التاريخي".

وبرر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" قرار بلاده التطبيع مع (إسرائيل) بأنه جاء لـ"الحفاظ على فرص حل الدولتين"، عبر "تجميد" (إسرائيل) مخطط ضم أراض فلسطينية بالضفة.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أكد أن خطته لتطبيق الضم "لم تتغير"، رغم التوصل إلى اتفاق التطبيع مع أبوظبي.

وبإتمام توقيع الاتفاق، ستكون الإمارات الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع إسرائيل بعد مصر والأردن.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

((2))

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاحتلال الإسرائيلي ولي عهد أبوظبي

قرقاش بأول مقابلة مع صحفي إسرائيلي: نسعى لتفعيل التطبيع قريبا

لوكسمبورج تشكك في جلب التطبيع الإماراتي الاستقرار للمنطقة

اعتبر تطبيعها "خيانة".. روحاني يوجه تحذيرا شديدا للإمارات

كوشنر: السعودية ستطبع حتما مع إسرائيل.. وننتظر صفقة جديدة خلال أشهر

تسارع مظاهر التطبيع الإماراتي الإسرائيلي