زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو بلاده لاستقبال لاجئين سوريين

السبت 5 سبتمبر 2015 12:09 م

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية، «يتسحاق هرتسوج»، حكومة بلاده إلى استقبال لاجئين سوريين، حسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وقال «هرتسوج» خلال ندوة سياسية أقيمت في تل أبيب، صباح اليوم السبت، إنه لا يمكن لليهود أن يتخذوا موقف اللامبالاة في الوقت الذي يبحث فيه آلاف اللاجئين عن شاطئ الأمان.

ولفت إلى أنه تحدث هاتفيا مع المعارض السوري في المنفي، «كمال اللبواني» الذي أعرب له عن شكاوى المعارضة من طريقة تعامل دول العالم مع الأزمة السورية، حسب الإذاعة.

وكانت موجة من الصدمة سرت في أنحاء العالم، الأسبوع الماضي، إثر تداول وسائل الإعلام صورة لطفل سوري عمرة 3 أعوام عثر على جثمانه ملقيا على شاطئ تركي إثر مصرعه غرقا عندما كانت تحاول أسرته الهجرة غير الشرعية إلى اليونان.

وألقى البعض باللوم على دول الخليج الثرية، معتبرين أنها لم تفعل ما يتوجب عليها في استقبال اللاجئين السوريين، وهو ما اضطرهم إلى طرق أبواب الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية.

وأسفر قمع نظام «بشار الأسد» لثورة شعبية اندلعت ضده في مارس/آذار 2011 عن ملايين من النازحين داخليا واللاجئين إلى الدول المجاورة.

ووفق أرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في يوليو/تموز الماضي، تجاوز عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة 4 ملايين لاجئ، وسيصل إلى 4.27 مليون لاجئ بنهاية عام 2015.

ويقيم معظم هؤلاء اللاجئين في لبنان والأردن والعراق ومصر وتركيا التي تستضيف عددا منهم يفوق عددهم في أي بلد آخر؛ حيث تستضيف 1.8 مليون سوري.

وبجانب هؤلاء اللاجئين، يوجد ما يقرب من 7.6 مليون سوري نازحين داخل سوريا، حسب أرقام مفوضية اللاجئين.

 وجراء صعوبات مادية وأوضاع معيشية صعبة يواجهها اللاجئون في الدول التي يتواجدون فيها، خاصة الدول العربية، فإن كثير منهم ينخرط في محاولات للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، ما أدى إلى مصرع المئات منهم غرقا.

ولم تسمح دول الاتحاد الأوروبي بدخول أراضيها سوى لعدد 150 ألفا من اللاجئين السوريين، بينما تقدم نحو 270 ألف سوري بطلبات لجوء إلى القارة العجوز.

  كلمات مفتاحية

سوريا الاحتلال الإسرائيلي اللاجئون السوريون

الكويت تسمح ببقاء السوريين على أراضيها بعد انتهاء تأشيراتهم

«فيسك»: لماذا يلوذ اللاجئون السوريون بـ«الكفار» بدلا من دول الخليج؟

«داود أوغلو» يعزي والد الطفل السوري الغريق «أيلان»

والد الطفل السوري الغريق يروي اللحظات الأخيرة للمأساة

العفو الدولية: عدم استضافة دول الخليج للاجئين السوريين «أمر مخجل»

«إسرائيل» تشرع في بناء سياج أمني على الحدود مع الأردن

طفل ميت على شاطيء البحر