بعد استدعائه.. سفير فلسطين لدى الإمارات يصل إلى رام الله

الأحد 16 أغسطس 2020 04:00 م

وصل السفير الفلسطيني، لدى الإمارات، "عصام مصالحة"، إلى مدينة رام الله، بعد استدعائه من قبل وزارة الخارجية الفلسطينية، احتجاجا على اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

وقال رئيس ديوان وزير الخارجية "أحمد الديك" لوكالة الأناضول "تم استدعاء سعادة السفير بناء على تعليمات من السيد الرئيس (محمود عباس)، ووصل إلى أرض الوطن، وسوف تستمع القيادة إلى تقرير مفصل من سعادته وتقرر الخطوة التالية".

وأعلنت "الخارجية" الفلسطينية استدعاء سفيرها لدى الإمارات، فور إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس الماضي، توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

ولا يؤثر استدعاء السفير على عمل السفارة الفلسطينية، التي تواصل تقديم خدماتها القنصلية للجالية الفلسطينية، حسب المسؤول بالخارجية الفلسطينية.

وسبق أن رفضت الرئاسة الفلسطينية، اتفاق التطبيع الذي تم التوصل إليه بين الإمارات و(إسرائيل)، واعتبرته "أمرا مرفوضا ويمثّل خيانةً للقدس".

واعتبرت القيادة الفلسطينية الخطوة "نسفًا للمبادرة العربية للسلام وقرارات القمم العربية، والإسلامية، والشرعية الدولية، وعدوانًا على الشعب الفلسطيني، وتفريطًا بالحقوق الفلسطينية والمقدسات، وعلى رأسها القدس والدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران لعام 1967".

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق يعد الأول بين دولة خليجية والاحتلال الإسرائيلي.

وبهذا الاتفاق، تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة، التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل)، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي".

وتسعى (إسرائيل) بشكل حثيث ومتصاعد إلى التطبيع مع الدول العربية، وخاصة الخليجية منها، دون النظر إلى حل أو مستقبل القضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي يأتي في وقت تراجع فيه الاهتمام العربي الرسمي بقضية العرب الأولى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

ردا على التطبيع.. فلسطين تدرس عدم إعادة سفيرها لأبوظبي

صفقة التطبيع.. لاعب سعودي يروج لإسرائيل وإماراتي يبحث عن سكن بطبرية