قبل زيارته واشنطن.. الكاظمي يلتقي قائد فيلق القدس الإيراني ببغداد

الاثنين 17 أغسطس 2020 08:43 ص

أكد موقع إيراني معارض، فجر الإثنين، أن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني "إسماعيل قآني"، وصل، مساء الأحد، إلى العاصمة العراقية (بغداد) والتقى رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، الذي من المقرر أن يتوجه إلى الولايات المتحدة في 20 أغسطس/آب الجاري.

ونقل "آوا تودي"، الذي يدار من واشنطن، عن مصادر وصفها بالمطلعة، قولها إن "قآني وصل إلى بغداد بالتزامن مع إطلاق الميليشيات الشيعية التابعة للحرس الثوري عدداً من صواريخ كاتيوشا على السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد".

وأضافت المصادر أن "قآني" والسفير الإيراني ببغداد (إيرج مسجدي) عقدا اجتماعاً مع "الكاظمي"، قبل 4 أيام من توجه الأخير إلى الولايات المتحدة في أول زيارة رسمية له منذ توليه منصب رئاسة الحكومة العراقية.

ولم تفصح المصادر عن فحوى اللقاء، كما لم تتحدث وسائل إعلام إيرانية عن هذه الزيارة.

لكن السياسي العراقي البارز "عزت الشابندر" أكد، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، زيارة "قآني" إلى بغداد واجتماعه مع "الكاظمي"، معلقا: "في الوقت الذي لم تتوقف فيه صواريخ الكاتيوشا على القوات الأمريكية المتواجدة في معسكر التاجي ليلة أمس، والمنطقة الخضراء مساء اليوم، استقبل السيد الكاظمي ضيفه السيد قآني واستمع إلى رسائله الناعمة قبل سفر الأول إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولقائه ترامب يوم 20 من هذا الشهر".

يذكر أن قائد فيلق القدس كان قد زار العاصمة العراقية في 3 يونيو/حزيران الماضي، مع وفد حكومي إيراني يضم وزير الطاقة "رضا أردكانيان" ومسؤولين آخرين، بالتزامن مع تحضير بغداد وواشنطن للدخول في مفاوضات قد تنتهي بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من العراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسماعيل قاآني فيلق القدس الحرس الثوري مصطفى الكاظمي

حرب اغتيالات إيرانية ضد أصدقاء أمريكا بالعراق

سلاح الميليشيات والعلاقة مع إيران.. ملفات ساخنة على طاولة الكاظمي في واشنطن

قائد فيلق القدس يزور بغداد ويلتقي الكاظمي وفصائل مسلحة