نتنياهو: الرحلات الإسرائيلية إلى الإمارات ستمر بالأجواء السعودية

الاثنين 17 أغسطس 2020 01:27 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإثنين، إن الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى الإمارات ستمر بالأجواء السعودية.

وأضاف خلال تغريدة على "تويتر": "نعمل حاليا على السماح بتسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى دبي وأبوظبي عبر الأجواء السعودية".

وتابع: "هذا سيغير وجه الاقتصاد الإسرائيلي ونتوقع حجما هائلا من الاستثمارات والسياحة من الطرفين. الإماراتيون معنيون جدا بالقيام باستثمارات ضخمة في إسرائيل".

من جانبه، كشف رجل الأعمال الإماراتي "خلف أحمد الحبتور"، في مقابلة أجراها مع القناة 13 العبرية، عن محادثات يجريها مع شركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير" حول تسيير رحلات جوية مباشرة بين الإمارات و(إسرائيل). 

وأضاف: "هناك محادثات تواصلنا فيها معا بشأن خطوط جوية تجارية وسياحية. آمل أن نتوصل إلى اتفاق يعود بالفائدة على الشركة الإسرائيلية والإمارات".

وتابع: "الإمارات أرض الفرص وهذه فرصة لرجال الأعمال الإسرائيليين وللسياح الذين يرغبون في زيارتها".

والأحد، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، عن موافقة السعودية على مرور الرحلات الجوية من تل أبيب إلى دبي والعكس، عبر أجواء المملكة.

وأوضح مستشار كبير لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، في حديث مع الصحيفة العبرية، أنه "في غضون ثلاثة إلى خمسة أشهر، سيتمكن حاملو جوازات السفر الإسرائيلية من زيارة الإمارات"، مؤكدا أن "الرحلات الجوية من تل أبيب إلى دبي ستمر فوق السعودية".

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إن السلام يجب أن يصل ليس فقط إلى عمان والقاهرة بل إلى أبوظبي والرياض.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبراين" إن المملكة العربية السعودية من الممكن أن تكون هي التالية في تطبيع العلاقات مع (إسرائيل).

وأضاف في تصريح لشبكة "فوكس نيوز"، الأمريكية: "نحن متفائلون.. علينا أن نرى ما سيحدث.. نتحدث مع عدد من الدول بالإضافة إلى السعودية".

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع حيث اعتبرته القيادة الفلسطينية وفصائل بارزة مثل "حماس" و"فتح"، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

وتحدثت مصادر إسرائيلية عن أن البحرين ستكون الدولة القادمة التي ستوقع اتفاقا مماثلا للتطبيع تليها السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الخليجي مع إسرائيل التطبيع الخليجي التطبيع الخليجي الإسرائيلي التطبيع الإماراتي الإسرائيلي التطبيع الإسرائيلي الطيران الإسرائيلي

نتنياهو ملمحا للتطبيع مع السعودية: السلام بيننا يجب أن يصل إلى الرياض

بسبب خلافات داخلية.. تأجيل توجه وفد إسرائيلي إلى الإمارات

كوشنر يدعو السعودية إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

صحيفة عبرية: نتنياهو زار أبوظبي مرتين خلال 2018

بعد الإمارات.. طائرة حكومية إسرائيلية تعبر إلى البحرين عبر أجواء السعودية

الجزيرة: السعودية تتراجع عن السماح لطائرات إسرائيلية بعبور أجوائها للإمارات