رغم التطبيع.. إسرائيل لا تزال تعارض بيع واشنطن طائرات إف-35 للإمارات

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 09:39 ص

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن التطبيع لن يغير معارضة (إسرائيل) طويلة الأمد لبيع طائرات مقاتلة أمريكية من طراز "إف-35" إلى دولة الإمارات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين، أن (إسرائيل) ما زالت تعارض بيع هذا الطراز من الطائرات للإمارات، رغم التطبيع، مضيفة أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وافق على بيع معدات تكنولوجية متطورة للإمارات ضمن اتفاق التطبيع، لكنه شدد على عدم بيع الطائرات الأمريكية".

وأكدت أن "إسرائيل تتطلع إلى أن تبقى الجهة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك تلك الطائرات الأمريكية المتطورة".

وفي الوقت نفسه يخشى المسؤولون من أن يكون رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" والمقربون منه ربما يكونون قد توصلوا إلى اتفاق سري بخصوص هذه الطائرات دون استشارة مسؤولي الدفاع.

وتعد "إف-35" المقاتلة الأكثر تقدما وتطورا في العالم، وهي من مقاتلات الجيل الخامس، وتنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وأدخلت (إسرائيل) تلك الطائرات للخدمة أواخر عام 2017 لتصبح أول دولة في العالم (بخلاف المنتج) تستخدم "إف-35" فعليا، بتسلمها 9 مقاتلات من هذا الطراز ضمن صفقة تتضمن تزويدها بـ50 طائرة يمكن زيادتها ما بين 75 و100 طائرة في مرحلة لاحقة، مشيرة إلى أن (إسرائيل) تسلمت حتى الآن 18 من تلك المقاتلات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، كشفت "القناة 13" الإسرائيلية أن الإمارات تسعى بجدية مع الولايات المتحدة لشراء تلك المقاتلة، منذ 6 سنوات، لكنها أكدت أن واشنطن سترفض.

وشددت القناة على أن واشنطن ملتزمة بموجب اتفاق QME المنصوص عليه في القانون الأمريكي، للحفاظ على تفوق (إسرائيل)، من حيث ميزان القوى في الشرق الأوسط.

وبحسب القانون المذكور، فإنه "يجب على الإدارة الأمريكية تقديم تقرير أمام لجنة للكونجرس، مرة واحدة في فترة معينة، عن ميزان القوى في الشرق الأوسط، وشرح كيفية الحفاظ على التفوق الإسرائيلي".

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الامريكي "دونالد ترامب" عن توصل الإمارات و(إسرائيل) لاتفاق سلام بين البلدين.

وأعلنت كلا من سلطنة عمان والبحرين ومصر عن تأييدها وترحيبها باتفاق التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل).

وقوبل الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي بتنديد فلسطيني واسع من الفصائل الفلسطينية، التي أجمعت، على اعتباره "طعنة" بخاصرة الشعب الفسلطيني ونضاله وتضحياته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ضد التطبيع التطبيع الإماراتي الإسرائيلي طائرات إف 35

إسرائيل تدشن وحدة جديدة لمقاتلات إف-35.. إلى أين يبلغ مداها؟

ناشط إماراتي للمقيمين الرافضين للتطبيع: لستم في قطر

خلفان: إسرائيل جزء من الأرض العربية واتفاق الإمارات طريق الأمن

رغم التطبيع الإماراتي.. إسرائيل لم تتنازل عن تفوقها العسكري على العرب

ترامب: ندرس طلب الإمارات شراء طائرات إف-35