رغم التطبيع الإماراتي.. إسرائيل لم تتنازل عن تفوقها العسكري على العرب

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 01:10 م

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الثلاثاء، أن التطبيع مع الإمارات، لم يغير أي شيء على موقفنا المعارض لبيع الأسلحة المتطورة، التي تضمن التفوق العسكري الإسرائيلي، لأي من دول الشرق الأوسط.

جاء ذلك ردا على تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن مصادر إماراتية، تحدثت عن "بند سري" في اتفاق التطبيع يتيح إمكانية بيع الولايات المتحدة مقاتلات "إف-35" للإمارات بعد الاتفاق.

من جانبه، قال وزير المخابرات الإسرائيلي "إيلي كوهين"، الثلاثاء، إنه ليس على علم بأي تغيير في السياسة المعارضة لبيع الولايات المتحدة أسلحة متطورة لدول عربية من شأنها أن تقلص التفوق العسكري الإسرائيلي.

جاءت تصريحات الوزير في أعقاب تقرير "يديعوت أحرونوت"، الذي استند لمصادر إماراتية وأمريكية.

غير أن السفارة الأمريكية في القدس، قالت إنها ليس لديها تعليق فوري على التقرير.

ووفقا لتفاهمات ترجع لعقود مضت، امتنعت الولايات المتحدة عن بيع أسلحة للشرق الأوسط من شأنها الإخلال "بالتميز العسكري النوعي" الذي تتمتع به (إسرائيل).

وقال "كوهين" المراقب بمجلس الوزراء الأمني المصغر بحكومة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، إن المجلس لم يناقش أي تغييرات بشأن سياسة التميز العسكري النوعي وإن (إسرائيل) لم توافق على أي تغييرات من جانب الولايات المتحدة.

وقال لهيئة البث الإسرائيلية: "لا علم لي بأي تغيير بموقف وسياسة دولة إسرائيل... أقول لكم إن إسرائيل لم تعط موافقتها على تغيير هذا الترتيب".

ورفض الحديث عن الإمارات التي لا تتمكن حاليا من شراء طائرات "إف-35".

من جانبها، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤولين إسرائيليين بارزين أن (إسرائيل) لا تزال تعارض بيع مقاتلات "إف-35" للإمارات، إلا أن هناك مخاوف من أن يكون "نتنياهو" والمقربون منه قد عقدوا اتفاقا سريا دون التشاور مع المسؤولين العسكريين.

وتعد "إف-35" المقاتلة الأكثر تقدما وتطورا في العالم، وهي من مقاتلات الجيل الخامس، وتنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وأدخلت (إسرائيل) تلك الطائرات للخدمة أواخر عام 2017 لتصبح أول دولة في العالم (بخلاف المنتج) تستخدم "إف-35" فعليا، بتسلمها 9 مقاتلات من هذا الطراز ضمن صفقة تتضمن تزويدها بـ50 طائرة يمكن زيادتها ما بين 75 و100 طائرة في مرحلة لاحقة، مشيرة إلى أن (إسرائيل) تسلمت حتى الآن 18 من تلك المقاتلات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، كشفت "القناة 13" الإسرائيلية أن الإمارات تسعى بجدية مع الولايات المتحدة لشراء تلك المقاتلة، منذ 6 سنوات، لكنها أكدت أن واشنطن سترفض.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي مقاتلات إف 35 طائرات إف - 35

كوشنر يدعو السعودية إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

نتنياهو يحذف تسجيلا وصف فيه الإمارات بالدولة الديمقراطية

اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي يقلب النظام الإقليمي بالشرق الأوسط

مواقع إسرائيلية عربية بلكنة عبرية لكسب تعاطف الجمهور