بعد الإمارات.. مصر تعمل على بلورة تطبيع دولتين خليجيتين مع إسرائيل

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 09:45 ص

تجري دوائر مصرية نافذة اتصالات مكثفة لضم عواصم خليجية أخرى إلى اتفاق التطبيع الرسمي مع الاحتلال الإسرائيلي، مضيفة أن النقاشات المصرية تستهدف البحرين وسلطنة عمان، بما يتيح استنساخ اتفاق التطبيع "أبراهام" الموقع بين أبوظبي وتل أبيب.

ووفق مصادر مطلعة، فإن القاهرة كانت على اطلاع تام بتفاصيل الاتفاقية الإماراتية - الإسرائيلية لتطبيع العلاقات، المعنلة الخميس الماضي.

وترى مصر أن من شأن تسريع تلك المحادثات الضغط على رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"؛ للعودة إلى المفاوضات من دون شروط، وفق صحيفة "الأخبار" اللبنانية.

وتأمل القاهرة وأبوظبي في تشكيل قيادة مشتركة للعالم العربي، تكون قادرة على صياغة اتفاق سلام، ويحقق مصالحهما المشتركة مع واشنطن وتل أبيب، وإقرار عملية سلام لا يخسر فيها الفلسطينيون كثيرا، بحسب الصحيفة.

والأسبوع الماضي، أعلنت الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق يعد الأول بين دولة خليجية والاحتلال الإسرائيلي.

وبهذا الاتفاق، تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة، التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل)، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي سلطنة عمان الاحتلال الإسرائيلي محمود عباس

نتنياهو ملمحا للتطبيع مع السعودية: السلام بيننا يجب أن يصل إلى الرياض

ناشط إماراتي للمقيمين الرافضين للتطبيع: لستم في قطر

خلفان: إسرائيل جزء من الأرض العربية واتفاق الإمارات طريق الأمن

مصر قلقة من التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.. لماذا؟