إيران تبحث مع العراق التعاون الجمركي والازدواج الضريبي والاستثمارات

الأحد 6 سبتمبر 2015 08:09 ص

أكد وزير الاقتصاد والمالية الإيراني «علي طيب نيا» أنه بحث مع وزير المالية العراقي «هوشيار زيباري» التعاون الجمركي وتجنب الازدواج الضريبي والاستثمارات الأجنبية، وأنه سيتم التوقيع على بعض الاتفاقيات بهذا الشأن اليوم الأحد.

واعتبر «طيب نيا» في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه بوزير مالية العراق «هوشيار زيباري» في طهران أمس السبت، بأن زيادة التبادل التجاري بين إيران والعراق يخدم مصالحهما، معلنا بأن الهدف يتمثل برفع التبادل التجاري والاقتصادي إلى 20 مليار دولار.

وبين بأن حجم التبادل بين إيران والعراق يبلغ حاليا 12 مليار دولار مع احتساب الترانزيت والسياحة وأن رفع هذا الرقم إلى مستوى 20 مليار دولار ممكن بسهولة وسيتم بلوغ الهدف في القريب العاجل.

وأضاف وزير الاقتصاد الإيراني أنه تم خلال اللقاء بحث العلاقات التجارية والاقتصادية حول بعض المشاكل والقيود في العلاقات التجارية والمبادلات المصرفية والاستثمارات وسبل الحلول المناسبة لها.

وأوضح بان محادثات جرت بين البنك المركزي الإيراني ونظيره العراقي، وأنه تم التأكيد في محادثات السبت، علي أهمية استمرار المحادثات وأن يتم تنفيذ ما جرى الاتفاق بشأنه على المدى القريب.

من جانبه أعرب وزير المالية العراقي «هوشيار زيباري» عن ارتياحه لزيارته طهران ولقاء نظيره الإيراني موضحا أنه تم بحث مختلف القضايا الاقتصادية ومنها الاستثمارات وتسهيل التبادل التجاري وإمكانيات التعاون بين البلدين، للرقي بمستوي التبادل الاقتصادي بينهما.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران هوشيار زيباري استثمارات التبادل التجاري

«رويترز»: إنتاج «أوبك» تراجع في أغسطس بسبب العراق

إيران وسلطنة عمان توقعان اتفاقا لمسح مسار أنبوب الغاز

وزير النفط الإيراني: على «الآخرين» أن يقلقوا بشأن أسعار النفط

«موانئ دبي العالمية» تجرى محادثات للاستثمار في إيران

اقتصاد كردستان العراق: نهاية الطفرة

بعد الاتفاق النووي الإيراني.. العراق يزيد من صادراته النفطية

العراق يعتبر «مؤتمر قطر» تدخلا سافرا في شؤونه

ثمن باهظ ينتظر العراق وهو يستميل المستثمرين لشراء سنداته

السيستاني يحذر الحكومة العراقية من تبعات الاقتراض الخارجي

العراق يقترض من البنك الدولي لتأهيل طريق يربط ديالى بإيران

استثمارات خليجية واسعة في العراق.. ما الهدف؟ ومن المستفيد؟