روشن.. شركة إسكان استثمارية لصندوق الثروة السعودي

الأربعاء 19 أغسطس 2020 09:56 م

قال صندوق الثروة السيادي السعودي، الأربعاء، إنه أسس شركة عقارية جديدة تابعة له تحت اسم "روشن" للمساعدة في تلبية الطلب المحلي المتزايد على الإسكان.

وكتبت إدارة الصندوق في تغريدة على "تويتر": "نفخر بإطلاق روشن، وهي شركة وطنية متخصصة في تطوير مجتمعات سكنية حديثة بأفضل المعايير المطبقة في قطاع الإسكان. يأتي تأسيس الشركة ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في تطوير القطاع العقاري".

ولم يذكر صندوق الاستثمارات العامة تفاصيل عن المبلغ الذي يخطط لإنفاقه على المبادرة الجديدة أو عدد المنازل التي سيتم بناؤها.

لكنه قال، إنها تهدف إلى زيادة الشراكات الاستراتيجية مع المستثمرين العقاريين ودعم تطوير قطاع المقاولات من خلال اعتماد التقنيات الحديثة والمبتكرة.

وتسعى الحكومة السعودية إلى زيادة النشاط في سوق العقارات وزيادة ملكية المنازل إلى 70% بحلول عام 2030، من نسبة قدرت الإحصاءات الرسمية أنها 62% في نهاية 2019.

وستركز "روشن" على 9 مدن في 4 مناطق رئيسية، هي الرياض والمنطقة الشرقية ومكة وعسير.

وأنفقت السعودية بالفعل مليارات الريالات في السنوات القليلة الماضية لتوفير المساكن، لكن تراجع أسعار النفط ضغط على المالية العامة للحكومة ودفعها إلى البحث عن شراكات مع القطاع الخاص للمساعدة في تنويع اقتصادها.

وصندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولا تتجاوز قيمتها 300 مليار دولار، لديه استثمارات في مشاريع محلية ضخمة بما في ذلك منطقة نيوم الاقتصادية قيمتها 500 مليار دولار، ومشروع السياحة في البحر الأحمر، فضلا عن القدية، وهو مشروع ترفيهي سيشمل مدينة ملاهي سيكس فلاجز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإسكان السعودية وزارة الإسكان السعودية صندوق الثروة السيادي

السعودية تواجه أكبر نسبة تراجع لإيجارات المساكن منذ 31 عاما

مصادر: السعودية تدرس الاستثمار في اكتتاب "أنت" الصينية

صندوق الثروة السيادي السعودي يسعى لاقتراض 7 مليارات دولار

الصندوق السيادي السعودي يواصل الرهان على التكنولوجيا..فهل ينجح؟