مصادر: السعودية تدرس الاستثمار في اكتتاب "أنت" الصينية

الجمعة 11 سبتمبر 2020 05:28 ص

قال مصدران مطلعان، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يدرس الاستثمار في الطرح العام الأولي، لشركة التكنولوجيا المالية الصينية "أنت جروب"، والذي قد يصبح الأكبر في العالم.

وفي الشهر الماضي، تقدمت "أنت"، وحدة التكنولوجيا المالية لمجموعة "علي بابا"، والشركة المهيمنة في قطاع مدفوعات الأجهزة المحمولة بالصين، بطلب لإدراج مزدوج في هونج كونج وفي ستار ماركت، وهي سوق في شنجهاي، على غرار بورصة ناسداك.

وقالت ثلاثة مصادر إن حجم الطرح، قد يصل إلى 30 مليار دولار، إذا سمحت ظروف السوق.

وسيجعله هذا أكبر طرح عام أولي في العالم، منذ جمعت شركة النفط العملاقة "أرامكو" السعودية 29.4 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو ما تجاوز بدوره الرقم القياسي الذي حققه من قبل طرح مجموعة "علي بابا" القابضة الصينية.

وقال المصدران، إن الصندوق السيادي السعودي تلقى مفاتحات من "أنت"، عبر مستشارين للنظر في الاستثمار في العملية.

وقال أحد المصدرين: "يدرسون الأمر".

وفي حالة المضي قدما، فسيكون أبرز استثمار مباشر للصندوق السعودي بشركة صينية.

وأحجم صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق.

ولم يرد متحدثون باسم "أنت" حتى الآن على طلب للتعقيب، خارج ساعات العمل في آسيا.

وسيكون طرح "أنت"، أول إدراج يجري بالتزامن في هونج كونج، وفي ستار ماركت، التي تأسست قبل عام، مما سيعزز مركز هونج كونج كسوق عالمية لعمليات الطرح الأولي، ويساعد في تحسين وضع ستار كمركز لأسواق المال.

وتتجاوز أصول صندوق الاستثمارات العامة 300 مليار دولار، وكان ضخه الاستثماري يتركز من قبل في الولايات المتحدة، لكنه اتفق في يونيو حزيران على استثمار 1.49 مليار دولار في جيو بلاتفورمز، الوحدة الرقمية لمجموعة ريلاينس إندستريز الهندية.

وكان "ياسر الرميان"، رئيس الصندوق أبلغ "سي إن بي سي"، العام الماضي، أن الصندوق يتطلع إلى الصين بينما يتوسع في استثماراته العالمية.

ومنذ تنامي نشاطه في 2015، خطا الصندوق السعودي خطوات جريئة للارتقاء بمكانته العالمية.

واشترى الصندوق، حصة قيمتها 3.5 مليار دولار في "أوبر تكنولوجيز"، واستثمر 45 مليار دولار في أول صندوق لاستثمارات قطاع التكنولوجيا تؤسسه "سوفت بنك".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

صندوق الثروة السيادي السعودي صندوق الثروة السيادي علي بابا مجموعة علي بابا الصينية

هكذا ربحت صديقة كيم كارديشيان نفوذها بصندوق الثروة السعودي

10 إدراجات محتملة في سوق الاكتتابات الأولية السعودية خلال 2021