لتجاوز أزمته الاقتصادية.. العراق يطلب المساعدة من صندوق النقد

الخميس 20 أغسطس 2020 09:42 ص

طلب العراق، الأربعاء، مساعدة صندوق النقد الدولي في إعادة تأهيل قطاعاته الاقتصادية لتقليل اعتماده على النفط.

وقال بيان لرئاسة الوزراء العراقية إن الطلب جاء خلال لقاء جمع رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي" بالمديرة العامة للصندوق "كريستالينا جورجييفا" في مقر إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأضاف البيان أن "الكاظمي"  أبلغ "جورجييفا" بتطلع بلاده "للعمل مع صندوق النقد لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، وأن الحكومة على استعداد لتذليل كل العقبات التي تواجه عمل الصندوق في العراق".

وأوضح أن "الكاظمي" بحث إمكانية عقد اتفاقية مع الصندوق، لدعم الاقتصاد العراقي، وتقليل حجم اعتماده على النفط، من خلال تأهيل القطاعات الأخرى وجعلها منافسة للقطاع النفطي "بالشكل الذي يمكن عن طريقها امتصاص البطالة في البلاد".

ونسب البيان لمديرة صندوق النقد إشادتها بالخطوات التي اتخذتها حكومة "الكاظمي" لتحقيق الإصلاح الاقتصادي؛ "رغم ما يواجهها من تحديات عديدة في مقدمتها جائحة كورونا، إلى جانب المشاكل الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط العالمية".

وقالت "جورجييفا": "إننا مؤمنون بالشراكة مع العراق، وأهمية وقوف المؤسسات الاقتصادية الدولية سواء كان صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي".

ويعاني العراق من أزمة مالية خانقة بسبب تراجع إيرادات النفط.

وخسر العراق 11 مليار دولار من عائدات بيع النفط للأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري؛ بسبب تراجع أسعار النفط تحت ضغط جائحة كورونا، وفق بيانات وزارة النفط.

وتشكل عائدات النفط 98% من تدفقات العملة الأجنبية للعراق و93% من إيرادات الموازنة العامة.

المصدر | الأناوضول

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي الاقتصاد العراقي اقتصاد العراق دعم الاقتصاد العراقي مصطفى الكاظمي

الزراعة أمل الاقتصاد العراقي في النجاة بعد انهيار سوق النفط

العراق: أمريكا حليفتنا وعلاقتنا بإيران مرتبطة بالمصلحة

بنسبة 12.5%.. تراجع احتياطي النقد الأجنبي بالعراق إلى 57.5 مليار دولار

بعد عام صعب.. العراق يترقب تقشفا اقتصاديا في 2021