خطوة طال انتظارها.. بدء إنشاء خط قطارات بين مصر والسودان "قريبا"

الخميس 20 أغسطس 2020 01:05 م

قال المتحدث باسم الحكومة المصرية "نادر سعد" إنه جرى الاتفاق مع السودان على بدء إنشاء خط للقطارات بين البلدين، وهي خطوت طال انتظاهرا لسنوات.

ولم يحدد المتحدث، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "صدى البلد" المحلية (خاصة)، مساء الأربعاء، موعدا للبدء في المشروع، مكتفيا بالقول إن ذلك سيكون "قريبا".

وطُرح مشروع القطارات بين مصر والسودان منذ أكثر من 10 سنوات، وتمت مناقشته خلال اجتماع وزراء النقل العرب عام 2010.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الحكومة المصرية إنه سيتم عقد مؤتمر لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالسودان لتنشيط الاستثمار بين البلدين، دون أن يذكر موعدا له.

وثمن نتائج زيارة رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" إلى الخرطوم، قبل أيام، مؤكدا تحمل الجانب المصري تكلفة إنشاء خط الربط الكهربائي مع السودان، وإنشاء فرع لجامعة القاهرة في الخرطوم.

والسبت الماضي، زار "مدبولي" السودان، على رأس وفد ضم وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والري، والصحة والسكان، والتجارة والصناعة، وعددا من مسؤولي الجهات المعنية.

وبحث "مدبولي" مع نظيره السوداني "عبدالله حمدوك" ملفات التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما في ذلك ملف "سد النهضة".

ورغم الخلافات بين البلدين على عدة ملفات أبرزها الخلاف على مثلث "حلايب وأبو رماد وشلاتين" جنوبي شرقي مصر، إلا مصالح القاهرة والخرطوم تلاقت مؤخرا حول الموقف من سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خط سكة حديد

رئيس الوزراء المصري يزور السودان لبحث أزمة سد النهضة