روحاني محتفلا بإنتاج صاروخين جديدين: إيران تدافع عن نفسها

الخميس 20 أغسطس 2020 01:57 م

قال الرئيس الإيراني، "حسن روحاني"، الخميس، إن استراتيجية بلاده للردع، ولا تستهدف دول الجوار، مشيدا بخطوة إنتاج صاروخين، يتجاوز مداهما ألف كيلو متر.

وأضاف مخاطبا دول الجوار: "على جيراننا أن يكونوا واثقين من أن قدرات إيران الدفاعية لصالحهم"، مشددا على ضرورة تأمين الأجواء الإيرانية، والتصدي لأي طائرات مسيرة تخترق أجواءها.

جاء ذلك على هامش حفل لإزاحة الستار عن صور مراحل تصنيع واختبار وإطلاق الصاروخ الباليستي "الشهيد الحاج قاسم" البالغ مداه 1400 كم، وصاروخ كروز بحري بمدى 1000 كم باسم "الشهيد أبومهدي المهندس". 

ودعا الرئيس الإيراني، خلال إزاحة  الستار عن محرك توربوفان 700 المحلي الصنع، دول الجوار "إلى أن تثق أن إيران لن تستخدم قوتها العسكرية ضدها".

وتابع: "الإنتاج والتحقيق والمساعي الإيرانية في المجال الدفاعي تصب في الاستراتيجية الردعية الدفاعية وليس لدينا استراتيجية هجومية"، وفق وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وجاء تصنيع الصاروخين تخليدا لذكرى قائد فيلق القدس "قاسم سليماني"، ونائب قائد قوات الحشد الشعبي "أبومهدي المهندس"، اللذين قتلا في غارة أمريكية، استهدفت مطار بغداد الدولي، يناير/كانون الثاني الماضي.

ويأتي الإعلان عن الصاروخين الجديدين في الوقت الذي تسعى الولايات المتحدة لتمديد حظر سلاح تفرضه الأمم المتحدة على إيران بعد انقضاء أجله في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بموجب اتفاق نووي أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني صاروخ باليستي قاسم سليماني أبو مهدي المهندس

لأول مرة.. إيران تطلق صواريخ من عمق الأرض ضمن تدريبات

بعد فشل حظر الأسلحة.. عودة العقوبات على إيران تهدد بتفجير المنطقة

روحاني: الأصدقاء تخلوا عنا ونواجه الحظر وتداعيات كورونا

الحرس الثوري الإيراني يكشف عن صاروخ جديد يصل مداه إلى 700 كيلومتر