حكم بالإعدام علي سجين سعودي بالعراق بعد محاكمته لـ 5 دقائق فقط!

الاثنين 4 أغسطس 2014 07:08 ص

الحياة السعودية - الخليج الجديد

كشف «عبدالله التميمي»، شقيق السجين السعودي في العراق «جارالله التميمي» المحكوم عليه بالإعدام لصحيفة «الحياة»، أنه عندما زار وزير العدل العراقي المملكة العام قبل الماضي ووقّع اتفاقا لتبادل المحكومين، أمر الوزير بتجميع المعتقلين السعوديين كافة في سجن «الرصافة»، حتى يتم تسهيل سفرهم وعودتهم إلى البلاد، وكان معهم «جارالله»، واستدرك قائلا: «لكن في اللحظة الأخيرة، توقف كل شيء، ولم نعلم ما حدث. حتى السفير السعودي السابق لا يعلم ماذا حدث، فربما كان لأسباب سياسية».

وأوضح أنه عندما عُلق الاتفاق أعيد «جارالله» إلى سجن «الناصرية»، واقتيد إلى المحكمة، وحُكم عليه بالإعدام بعد خمس دقائق فقط بتهمة «تجاوز الحدود»، فيما تواترت أنباء حول اتهامه بالانضمام لتنظيم جهادي في العراق.

وأشار «التميمي» إلى أن شقيقه منذ خمسة أشهر لم يتواصل معهم. وأوضح أن «جارالله» خرج من مدينة المذنب في منطقة القصيم منذ 8 سنوات، قاصدا مكة لأداء العمرة، وغاب بعدها أياما، وكان لا يرد على المكالمات، وبعد فترة اتضح أنه غادر المملكة إلى سورية، ثم دخل العراق، وقُبِض عليه، وأودع السجن، ليمضى حتى الآن 8 أعوام وسط انقطاع تام لأخباره.

وأضاف «التميمي»: «فقدنا الأمل في عودته، إلا أنه في العام الماضي اتصل بنا، وكانت لهجته عراقية، وإذا به يخبرهم بوجوده في العراق. وكانت مدة المكالمة أقل من دقيقة».

وكان المحامي العراقي «حامد أحمد الموكل» الذي ترافع عن عدد من السجناء السعوديين في العراق قد أوضح أن رئيس مجلس الوزراء العراقي أصدر عفوا لكافة السجناء العراقيين تحت بنود محددة ولا يشمل السجناء السعوديين، كما أنهم ممنوعين من الزيارة في سجن الناصرية.

فيما، طالب قائم مقام الأعظمية شمال بغداد «هادي الجبوري» القضاء العراقي بإطلاق سراح السعوديين من سجون العراق الذين ليس لهم علاقة بقضايا تتعلق في الإرهاب، وعلى الحكومة إصدار عفو خاص لهم، وسرعة تفعيل اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين.

الجدير بالذكر أن محافظة ذي قار تعد من المحافظات الطائفية، واشتهرت بإدخال أدوية منتهية الصلاحية لسجن الناصرية الذي تشرف عليه قيادة عملية الرافدين المتطرفة، وقد شهد السجن خلال الأيام الماضية عدة إعدامات لعراقيين من الطائفة السنية.

  كلمات مفتاحية

تقرير للأمم المتحدة: عقوبة الإعدام تذكي أعمال العنف في العراق

سجناء سعوديون في البحرين يرفضون نقل محكوميتهم للمملكة «منعا للإحراج»

السفير «ثامر السبهان»: العراق لم يبلغنا بإعدام سجين سعودي

سفارة المملكة في بغداد تنقل جثمان سجين سعودي إلى المدينة