السفير «ثامر السبهان»: العراق لم يبلغنا بإعدام سجين سعودي

السبت 12 مارس 2016 10:03 ص

بدأت السفارة السعودية في العراق إجراءاتها لنقل جثمان المعتقل السعودي «عبدالله محمد محمود سيدات الشنقيطي» من بغداد إلى المملكة، بعد تنفيذ حكم الإعدام بحقه في سجن الناصرية جنوب بغداد.

وفيما وصل الجثمان ظهر الجمعة إلى ثلاجة الطب العدلي في بغداد مرحلا من سجن الناصرية، كشف السفير السعودي لدى بغداد «ثامر السبهان» أن السلطات العراقية لم تبلغهم بالإعدام قبل التنفيذ وهو الإجراء المفروض، «بل أبلغتنا بعد التنفيذ بيومين»، بحسب ما نقلت عنه صحيفة عكاظ السعودية.

وأعلن تواصل السفارة مع السلطات هناك لمعرفة السبب في عدم الإبلاغ المسبق، والعمل حاليا على إنهاء إجراءات نقل الجثمان إلى المملكة استجابة لرغبة ذويه الذين طلبوا دفنه في المدينة المنورة.

وجدد التأكيد على الجهود التي تبذلها السفارة لإعادة محاكمة المعتقلين السعوديين في العراق والمحكوم عليهم بالإعدام، وذلك بالتواصل مع المسؤولين العراقيين لحل الأمور في أسرع وقت ممكن.

وأوضح «السبهان» أن «الظروف السياسية في بغداد متغيرة ومتحولة وهناك تغيرات في الإدارات ونحن سنتواصل معهم لحل القضايا المتعلقة بالمعتقلين السعوديين».

وبين أن العمل مستمر لمعالجة هذا الملف «ونتوقع كل شيء بالنسبة للسجناء السعوديين في العراق لاسيما المحكومين بالإعدام».

وعما إذا كان هناك تعمد في مواكبة توقيت التنفيذ لافتتاح السفارة السعودية في العراق، رد السفير «من الصعب جدا الحكم على مثل هذه الأمور بهذه الطريقة فنحن نتعامل مع دولة رسميا، ونحن على علم بصدور تلك الأحكام على المواطنين السعوديين».

وطالب «السبهان» أن يكون التنفيذ في المحكومين عن طريق الاتفاقات والأعراف الدولية المتبعة، خصوصا أن المملكة تعامل السجناء العراقيين حسب هذه الأعراف.

يذكر أن المعتقل «الشنقيطي» الذي نفذ فيه حكم الإعدام الأسبوع الماضي حكم عليه في السابق بالسجن 15 عاما وذلك بسبب تهمة الإرهاب ثم أعيدت محاكمته ليصدر بحقه حكم الإعدام.

ويعد المواطن السعودي الثالث الذي أعدم بعد زميليه «عبدالله عزام القحطاني» و«مازن المساوي».

وأكدت مصادر صدور أحكام إعدام جديدة بحق عدد من السجناء السعوديين في العراق بعد إعادة محاكمتهم وصدور أحكام بالسجن بحقهم، ويتوقع أن يتم تنفيذ إعدامات قادمة بحق عدد منهم.ويقبع ثمانية معتقلين سعوديين آخرين في سجن الناصرية ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم، وهم: بدر عوفان الشمري وفيصل الفرج وعلي بن حسن الشهري وماجد البقمي ومحمد العبيد وعبدالرحمن القحطاني وعلي الحبابي وبتال عميش الحربي».

وأعلنت السلطات العراقية الخميس الماضي تنفيذ حكم الإعدام في السجين «الشنقيطي» المتهم في قضية إرهاب قبل أيام.

وأكدت مصادر أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في السجين السعودي يوم الأحد الماضي، ولم يتم تبليغ السفارة إلا بعد تنفيذ حكم الإعدام مع سجناء عراقيين آخرين.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق

تنفيذ حكم الإعدام بحق سعودي في سجن الناصرية العراقي

السفارة السعودية في بغداد تنقل جثمان «القحطاني» للمدينة غدا الثلاثاء

الرياض «لا تعترض» على إعدام بغداد لمواطنها «القحطاني»

وصية السعودي «القحطاني» قبل إعدامه في العراق

حكم بالإعدام علي سجين سعودي بالعراق بعد محاكمته لـ 5 دقائق فقط!

6 سعوديين يقبعون في سجون عراقية رغم انتهاء محكومياتهم

«الجبوري» يصل السعودية في زيارة بدعوة من مجلس الشورى

الملك «سلمان» يستقبل رئيس البرلمان العراقي

سفارة المملكة في بغداد تنقل جثمان سجين سعودي إلى المدينة

‏سفير ⁧‫السعودية‬⁩ لدى العراق يشيد بـ«حسين الصدر»: اللهم أكثر من أمثاله