تقرير للأمم المتحدة: عقوبة الإعدام تذكي أعمال العنف في العراق

الأحد 19 أكتوبر 2014 09:10 ص

قالت الأمم المتحدة في تقرير يوم الأحد إن العراق يجب أن يوقف استخدامه الواسع لعقوبة الاعدام وهي جائرة ومعيبة ولا تؤدي سوى لاشعال العنف الذي يقصد بها منعه. 

وشنق 60 شخصا في العراق بحلول نهاية أغسطس آب هذا العام ورغم أن هذا اقل ممن أعدموا في عام 2013 وبلغ عددهم 177 شخصا إلا أن 1724 شخصا ما زالوا يواجهون حكم الاعدام.

وقال التقرير الذي نشرته بعثة الأمم المتحدة في العراق بالاشتراك مع مكتب حقوق الانسان بالمنظمة الدولية إن العراق يميل الى تنفيذ العقوبة على دفعات لأن الرئيس السابق «جلال الطالباني» كان يعارض عقوبة الاعدام ولذلك كان نائب للرئيس يأمر بتنفيذ عملية الاعدام حين كان الطالباني يسافر الى خارج البلاد.

وانتخب «فؤاد معصوم» رئيسا للعراق في يوليو تموز خلفا للطالباني.

وقال التقرير إن القضاة غالبا ما يصدرون أحكام الاعدام اعتمادا على ادلة من اعترافات موضع شك او مخبرين سريين تدين المشتبه بهم غير العارفين بحقوقهم وربما يعذبون ولا يكون لديهم دفاع حتى وصولهم الى المحكمة، مضيفا:«بعيدا عن توفير العدالة لضحايا أعمال العنف والارهاب وعائلاتهم يعقد اجهاض العدالة ببساطة آثار الجريمة باحتمال حصد روح شخص بريء آخر وتقويض اي عدالة حقيقية».

ويقول بعض أقارب المدانين إنه عرضت عليهم فرصة لتجنب عقوبة الاعدام بتوكيل محام خاص مقابل 100 الف دولار في حين قالت كثير من النساء المحتجزات إنهن احتجزن بدلا من قريب رجل.

وقال المفوض السامي لحقوق الانسان الأمير «زيد بن رعد الحسين» ومبعوث الأمم المتحدة الخاص للعراق «نيكولاي ملادينوف» إن العراق يجب ان يعلق العمل بعقوبة الإعدام.

وقال التقرير إن رأي الحكومة العراقية بأن عقوبة الإعدام تعتبر رادعا للعنف «يبدو انه ليس صحيحا بالنظر للوضع الأمني المتدهور على مدى الاعوام الماضية»، وقال أن عمليات الإعدام تبدو مجرد رد فعل على العنف.

وأضاف أن عقوبة الإعدام لن تردع المتطرفين المستعدين للموت دفاعا عن اهدافهم.

ورفض التقرير ايضا زعم الحكومة بأن استخدام عقوبة الاعدام يحظى بدعم شعبي في العراق، وقال: «بمجرد ابلاغهم بالحقائق بما في ذلك انها ليست عامل ردع على الاطلاق لمستويات العنف ومخاطر الاجهاض للعدالة بصورة جدية وغير قابلة للتغيير فمن المستبعد أن يستمر تمتع عقوبة الاعدام بالدعم الشعبي الذي يقال انها تحظى به الآن»، ودعا أيضا منطقة كردستان الكردية شبه المستقلة التي تعلق فعليا عقوبة الإعدام الى الغائها بصورة دائمة.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

العراق الإعدام الأمم المتحدة قضاة أحكام

مجلس الأمن يطالب بتكثيف العمليات ضد «الدولة الإسلامية» في العراق

«الدولة الإسلامية» تسيطر علي «قضاء هيت» بالكامل غرب العراق

2300 جنديا أمريكيا في الكويت وقوات بريطانية وأمريكية تحارب مع الأكراد بالعراق

«الدولة الإسلامية» تسيطر على مدينة «هيت» العراقية

إيران تنفي الارتباط بين التصدي للدولة الإسلامية بالعراق والمحادثات النووية

حكم بالإعدام علي سجين سعودي بالعراق بعد محاكمته لـ 5 دقائق فقط!

«الدولة الإسلامية» تعتقل عشرات من مشيعي ضابط كبير في شرطة نينوى

السعودية تحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكثر دول العالم تنفيذا لحكم الإعدام

«هيومن رايتس» تطالب العراق بالامتناع عن تخفيف إجراءات تنفيذ عقوبة الإعدام

الرئيس العراقي يصادق على إعدام 662 متهما بعضهم منذ عام 2006