السعودية تحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكثر دول العالم تنفيذا لحكم الإعدام

الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 12:10 ص

كشف موقع «بزنس إنسايدر» الآسيوي أن السعودية والعراق من أكثر 5 دول تنفيذا لعقوبات الإعدام، وذلك ضمن تقرير له بعنوان «هذه الدول الخمس هي الأكثر تنفيذا لحكم الإعدام في العالم»، ولفت التقرير أنه في عام 2013، أعدمت 22 بلدا في جميع أنحاء العالم 778 شخصا، وهو وفقا لتقرير جديد صادر عن منظمة العفو الدولية.

وتصدرت خمس دول قائمة الدول الأكثر تنفيذا لعقوبة الإعدام في العالم وهي: الصين وإيران والعراق والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

حيث احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الرابعة، بعد الصين وإيران والعراق على التوالي، حيث ارتكبت وحدها ما نسبته 79 حكم إعدام في عام 2013 وحده، بينما أشارت إحصاءات صادرة في أغسطس/آب الماضي أن عام 2014 شهد قرابة 35 إعدام، وهي النسبة التي تجاوزتها المملكة بالفعل مع استمرار الظاهرة.

وسبق أن شددت منظمة العفو الدولية على السلطات السعودية بوقف تنفيذ جميع عمليات الإعدام، حيث سبق أن نفذت الحكم بأكثر من 2000 شخص ما بين عامي 1985 و2013.

من جانبه، قال نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، «سعيد بومدوحة»: «تُعد الزيادة الأخيرة في عمليات الإعدام في السعودية بمثابة تراجع مقلق جدا.  ويتعين على السلطات أن تتحرك فورا لوقف هذه الممارسة القاسية».

وذكرت المنظمة أن إجراءات المحاكم في السعودية تبعد كل البعد عن المعايير الدولية المرعية في مجال المحاكمات العادلة. وغالبا ما تُجرى المحاكمات في قضايا الإعدام سرا. لافتة أنه نادرا ما يُتاح للمتهمين الحصول على تمثيل قانوني من خلال توكيل محام بشكل رسمي، ولا يتم إعلام المتهمين في العديد من القضايا بسير الإجراءات القانونية بحقهم والمراحل التي وصلت إليها.

وحول الصين، التي احتلت المركز رقم واحد في القائمة، تظل المعلومات حول عقوبة الإعدام سرا من أسرار الدولة، وهو ما يجعل معرفة بالضبط عدد الناس الذين تنفذ عليهم تلك العقوبة في البلاد كل عام أمرا مستحيلا. ومع ذلك، فإن المعلومات المتوافرة تشير بقوة إلى أن الصين قد نفذت أحكاما بالإعدام أكثر من بقية دول العالم مجتمعة، وأن الأعداد من المرجح أن تكون بالآلاف.

بينما جاءت كل من إيران والعراق، في المراكز التانية والثالثة، مع 369، 169، عمليات إعدام، على التوالي. بحيث تكون هذه الدول إضافة إلى المملكة العربية السعودية، مسؤولة عن 95٪ من جميع عمليات الإعدام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بينما كانت الولايات المتحدة الأمريكية، واحدة من اثنين فقط من دول مجموعة الثمانية التي لا تزال تفرض عقوبة الإعدام (مع اليابان)، حيث أعدمت 39 شخصا عام 2013، بانخفاض 10٪ عن عام 2012. 41٪ منها وقعت في ولاية تكساس.

وعلى الرغم من أن 98 دولة حول العالم قد ألغت عقوبة الإعدام بالنسبة لجميع الجرائم، فقد ارتفع عدد أحكام الإعدام فعليا بين عامي 2012 و 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إعدام السعودية العراق إيران الصين

«صاندي تايمز»: إعدام الإيرانية «جباري» يُعد «صفعة» على وجه الولايات المتحدة

زيادة الإعدامات بحد السيف في السعودية والبعض يرى رسالة سياسية

تقرير للأمم المتحدة: عقوبة الإعدام تذكي أعمال العنف في العراق

الإيكونومست: الأسباب المحتملة لتصاعد غامض في الإعدامات بالسعودية

رغم الإدانات الدولية المتكررة .. السعودية تطبق حُكمين بالإعدام

الإذاعة الألمانية تصف أحكام الإعدام في السعودية بأنها «رسالة ضد أي إرادة للتغيير»

السعودية: الإعدام لمتهم بقتل مصور BBC .. وأحكام تصل للمؤبد بحق 15 في قضية خلية الـ86

الخارجية التركية تعرب عن أسفها لإعدام السعودية مواطنا تركيا

السعودية: تنفيذ حكم القتل تعزيرا في مهرب مخدرات أردني بالجوف

عتق رقبة مواطن سعودي بعد اكتمال جمع 20 مليون ريال دية

محكمة سعودية تقضي بإعدام «مرتد» وأخرى تقرر سجن 15 آخرين لصلتهم بـ«القاعدة»

الإعدامات في السعودية تضاعفت 3 مرات والعفو الدولية تطالب بوضع حد لهذا السجل ”المخزي“